إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / الفيضانات والأعاصير / فلوريدا – إعصار إيرما يدمر أرجاء الكاريبي وعشرات القتلى وإجلاء 6 ملايين أمريكي وخسائر بـ 180 مليار دولار

فلوريدا – إعصار إيرما يدمر أرجاء الكاريبي وعشرات القتلى وإجلاء 6 ملايين أمريكي وخسائر بـ 180 مليار دولار

فلوريدا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

نشرت وكالة ناسا للفضاء صورا لإعصار إيرما ، وتظهر اللقطات التي صورها قمر اصطناعي متطور تابع لناسا الإعصار وهو يعبر فوق هايتي وجمهورية الدومينيكان.

وبلغت سرعة الإعصار نحو 290 كيلومترا في الساعة.

وأدى الإعصار إيرما إلى دمار واسع النطاق في أرجاء منطقة الكاريبي، محولا المباني إلى حطام، ومخلفا تسعة قتلى على الأقل.

وتواصل فرق الإنقاذ أعمالها بغية مساعدة المتضررين من الإعصار، في الوقت الذي أرسلت فيه دول مثل فرنسا وهولندا وبريطانيا مساعدات.

ودمر الإعصار، وهو من الفئة الخامسة من الأعاصير وأعلى مستوى محتمل، جزيرتا باربودا وأنغيلا، ويمر حاليا شمال جمهورية الدمينيكان ويهدد جزر توركس وكايكوس (وهي جزر بريطانية).

إلى ذلك ، قال خبراء الأرصاد الجوية إن مركز إعصار إيرما ضرب الجزر الجنوبية لولاية فلوريدا الأمريكية وصُنف إعصار من الفئة الرابعة.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار جزر كيز برياح تصل سرعتها إلى 209 كليومترات في الساعة، قبل أن يتجه إلى منطقة الشمال الغربي نحو ساحل خليج فلوريدا.

وأصدرت سلطات الولاية أوامر بإجلاء أكثر من 6.3 مليون شخص من السكان عن منازلهم خشية تعرضهم “لمخاطر على الحياة”.

أدى إعصار “إرما” الذي بدأ باجتياح جنوب شرق ولاية فلوريدا الأمريكية، اليوم الأحد، إلى مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل وانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من نصف مليون مبنى، حتى الآن.

وأفاد مركز الأعاصير الوطني الأمريكي بأن سرعة الرياح المصاحبة لـ”إرما” المصنف حاليا ضمن الفئة 4، تصل إلى نحو 200 كيلومتر في الساعة، مضيفا أنه يتجه صوب الولاية بسرعة تبلغ 9 كلم في الساعة.

وحذر مركز الأرصاد الجوية بمدينة كي ويست بفلوريدا المواطنين من احتمال الارتفاع الشديد لسرعة رياح “إرما”، وحث السكان على البقاء داخل المنازل.

وضربت أمواج هائلة ورياح قوية عاتية مصحوبة بهطول أمطار غزيرة، ساحل ولاية فلوريدا، مسببة انهيارات أرضية بجزر فلوريدا كيس.

ونشر شهود عيان مقطع فيديو على موقع “إنستغرام” للتواصل الاجتماعي يظهر ارتفاع عمود زوبعة ضخمة ناجمة عن الإعصار. 

أعلن المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير أن قوة إعصار “إرما” اشتدت إلى الدرجة الخامسة القصوى مع بدء اجتياح جزيرة كوبا، بعدما خلف خسائر بشرية ومادية، في عدد من الجزر في البحر الكاريبي.

وأضاف المركز أن الإعصار المدمر يتزامن مع رياح عاتية تصل سرعتها إلى 260 كيلومترا في الساعة، ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كيلومترا في الساعة في مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بولاية فلوريدا الأمريكية.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن ​سلطات فلوريدا أصدرت أوامر لـ5.6 ملايين شخص بإخلاء منازلهم قبل وصول إعصار “إرما” إلى الولاية.

وناشد حاكم فلوريدا، ريك سكوت، السكان مغادرة المناطق التي طلبت السلطات إخلاءها، وقال: “يجب عليكم مغادرة أماكنكم فورا. هذه عاصفة كارثية لم نر مثلها من قبل”.

وتوقعت السلطات المحلية أن يحدث الإعصار دمارا هائلا بفلوريدا، اليوم السبت، وأن ينقطع التيار الكهربائي عن حوالي 9 ملايين شخص.

جدير بالذكر أن “إرما” يأتي بعد أسبوعين من إعصار ” هارفي ” الذي ضرب ولايتي تكساس ولويزيانا، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتسبب بخسائر مادية بقيمة حوالي 180 مليار دولار.

هذا ، وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2017 ، من أنه خلال الـ48 ساعة القادمة، ستتكون أعصاير جديدة قوية قادمة من جزر “كاب فيردي” (الرأس الأخضر) في قارة أفريقيا.

وكان مقطع فيديو نشرته قناة “تيك إنسايدر” على موقع “يوتيوب”، كشف، في وقت سابق، أن كل الأعاصير التي تضرب الولايات الأمريكية تأتي من مكان واحد، ومصدرها نقطة في ساحل غرب أفريقيا بالقرب من الرأس الأخضر.

وتبين أن الأعاصير الأربعة “إرما، هارفي، خوسيه، كاتيا”، مصدرها واحد، وولدت على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، بالقرب من دولتي السنغال وموريتانيا.

يذكر أن منطقة المحيط الأطلسي القريبة من سواحل الولايات المتحدة حاليا تشهد ثلاثة أعاصير في آن واحد وذلك لأول مرة منذ العام 2010.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هونغ كونغ – الإعصار هايما يوقف دورة الحياة في هونغ كونغ

هونغ كونغ – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: