إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / أديس أبابا – خطة الإتحاد الإفريقي لإزالة الحواجز الحدودية للتجارة
خريطة الاتحاد الإفريقي

أديس أبابا – خطة الإتحاد الإفريقي لإزالة الحواجز الحدودية للتجارة

أديس أبابا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن مفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة ألبيرت موشانغا أن الاتحاد من المنتظر أن يستكمل المفاوضات حول إقامة المنطقة القارية للتجارة الحرة الهادفة إلى إنشاء سوق واحد ومتكامل للسلع والخدمات بحلول ديسمبر 2017 .

وقال موشانغا في تصريح للصحافة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حيث يشارك وزراء الخارجية والتجارة والصناعة ومسؤولون حكوميون رفيعو المستوى في الدورة الـ29 لاجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، تمهيدا لقمة الاتحاد، “نحن واثقون بأنه سيكون لدينا مع نهاية هذه السنة سوقا متكاملا وقابلا للاستمرار من الناحية التجارية”.

وسيمهد استكمال المفاوضات حول إنشاء منطقة الاتحاد الإفريقي القارية للتجارة الحرة في ديسمبر القادم الطريق أمام القارة لتكريس حرية تنقل السلع عبر الحدود.

وصرح موشانغا أن المرحلة المقبلة من المفاوضات ستركز على قواعد تجارية أخرى مثل قواعد المنافسة والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية.

وستقام المنطقة القارية للتجارة الحرة فور توقيع البلدان على اتفاق تجاري في إطار اتفاقية أبوجا التأسيسية للمجموعة الاقتصادية الإفريقية.

ويسعى الاتحاد الإفريقي لإقامة تكتل اقتصادي واحد تقدر قوته الاقتصادية بثلاثة تريليونات دولار أمريكي. وستمكن منطقة التجارة الحرة المنظمة القارية من التمتع بسوق للسلع والخدمات في 55 بلدا، بدلا عن الوحدات المشتتة.

ووفقا لمفوضية الاتحاد الإفريقي، فإن السوق القارية ستقود إلى زيادة بـ52 في المائة لحجم التجارة بين البلدان الإفريقية بحلول العام 2022 ، وبـ6 في المائة لحجم الصادرات الإفريقي نحو باقي العالم.

ويلاحظ خبراء اقتصاديون أفارقة أن منتجي القارة للمواد الأولية والسلع لم يتمكنوا من التأثير في أسواق التصدير العالمية رغم أنهم المنتجون الرئيسيون لها، وذلك لأنهم يفتقرون إلى التنسيق والتطور الكفيلين بجعل صادراتهم تؤثر في الأسعار العالمية.

وأوضحوا أن التأثير الاقتصادي المنشود سيتحقق عندما ينسق المنتجون حول إدارة وتسويق منتجاتهم.

ويرى الاتحاد الإفريقي أنه سيتمكن بإطلاق المنطقة القارية للتجارة الحرة من إزالة الرسوم وباقي التكاليف التي تؤثر في تجارة المنتجات الزراعية المسوقة في إفريقيا.

وسيسمح هذا الإجراء كذلك بالحد وربما بإزالة الحواجز غير الضريبية، وزيادة تدفق السلع والخدمات عبر أغلب البلدان.

وقال موشانغا “إننا نعمل على إقامة المنطقة القارية للتجارة الحرة في سياق تواجه فيه إفريقيا تحديات البطالة الكثيفة وسوء التشغيل والفقر وتحول المناخ”.

وتمثل التجارة الإفريقية البينية 14 في المائة. ويأمل الاتحاد الإفريقي في رفع هذه النسبة إلى 28 في المائة بحلول العام 2021 .

ويعتقد خبراء الاتحاد الإفريقي الذين يساعدون المفاوضين أن عدم توازن التنمية الاقتصادية داخل إفريقيا قد يشكل عائقا كبيرا أمام إنجاز المنطقة القارية للتجارة الحرة.

ومن المقرر أن تتناول قمة الإتحاد الإفريقي في أديس أبابا ، عددا من الموضوعات الهامة تشمل تقرير رئيس جمهورية رواندا بشأن تنفيذ قرار قمة أديس أبابا (يناير 2017) حول الإصلاح المؤسسي للإتحاد الإفريقي من أجل معالجة أوجه القصور الحالية في أداء الإتحاد، ولتمكينه من الإضطلاع بالتحديات المعاصرة التي تواجهه على النحو المرجو، وتقرير رئيس النيجر حول موضوع منطقة التجارة الحرة القارية، وتقرير رئيس سيراليون حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن في إطار رئاسة بلاده للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة العشر المعنية بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن. كما تتناول القمة تقرير رئيس جمهورية الكونغو برازافيل حول ليبيا في إطار رئاسته للجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، فضلا عن تقرير كل من مصر وموريشيوس حول تنفيذ أجندة التنمية 2063 وتوطينها في خطط العمل الوطنية.

كما تتناول القمة حالة السلم والأمن في إفريقيا من خلال استعراض تقرير رئيس مجلس السلم والأمن بشأن أنشطة المجلس وحالة السلم والأمن في القارة، بما في ذلك تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بإسكات البنادق في إفريقيا بحلول2020.

وأشار إلى أن القمة ستشهد انتخاب مفوض الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، ومفوض الشؤون الاقتصادية، فضلا عن انتخاب 4 أعضاء في المجلس الإستشاري للفساد، وانتخاب 4 أعضاء في اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بالإضافة إلى اعتماد ميزانية الإتحاد الإفريقي لعام 2018.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أديس أبابا – مقتل 50 شخصا في إثيوبيا بانهيار كبير للنفايات بالعاصمة

أديس أبابا – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: