إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / لندن – تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة تيريزا ماي
تيريزا ماي رسميا رئيسة للوزراء في بريطانيا

لندن – تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة تيريزا ماي

رام الله – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  نالت الحكومة البريطانية برئاسة تيريزا ماي، والتي أضعفتها الانتخابات التشريعية، الثقة في البرلمان بفارق بسيط بفضل دعم المحافظين المتشددين في الحزب الوحدوي الإيرلندي الشمالي.

وتبنى نواب مجلس العموم البرنامج التشريعي بتأييد 323 صوتاً مقابل رفض 309، أي بأكثرية ضعيفة من 14 صوتاً، حتى إن ماي اختصرت زيارة لبرلين، حيث كانت تشارك مع قادة آخرين في تحضيرات القمة المقبلة لمجموعة العشرين، للعودة إلى لندن والتمكن من المشاركة في التصويت.

وتصدت ماي التي تواجه احتجاجات حتى داخل معسكرها، للدعوات المطالبة باستقالتها منذ النتائج السيئة التي حققتها في الانتخابات التشريعية المبكرة في الثامن من حزيران/ يونيو. 

تيريزا ماي رئيسة الحكومة البريطانية

وكانت دعت رئيسة الوزراء البريطانية إلى انتخابات مبكرة واثقة من الفوز فيها؛ لكنها خسرت غالبيتها المطلقة في مجلس العموم.

ولم يعد حزب المحافظين يملك سوى 317 مقعداً من أصل 650 في مجلس العموم، لكنه اعتمد على أصوات النواب العشرة في الحزب الوحدوي في إيرلندا الشمالية لتفادي الأسوأ.

وكان زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن، أعرب قبل التصويت عن استعداده لتشكيل حكومة إذا لم تحصل ماي على ثقة المجلس، بعد أن بات لديه 262 مقعداً.

وتشهد الحكومة البريطانية انقساماً واضحاً بين وزير المالية فيليب هاموند من جهة والداعين إلى خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، وفي مقدمتهم وزيرا الخارجية بوريس جونسون وشؤون بريكست ديفيد ديفيس.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيينا – الانتخابات البرلمانية النمساوية 2017

فيينا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: