إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / مانيلا – مقتل مئات الفلبينيين باشتباكات مسلحة بين الجيش الفلبيني والمسلحين المسلمين
خريطة الفلبين

مانيلا – مقتل مئات الفلبينيين باشتباكات مسلحة بين الجيش الفلبيني والمسلحين المسلمين

مانيلا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 
أسفرت المعارك المستمرة منذ 3 أسابيع بين قوات الأمن الفلبينية ومقاتلين إسلاميين في مدينة ماراوي جنوبي البلاد، عن مقتل المئات أغلبهم من المسلمين .
ونقلت وكالة “رويترز”، عن مسؤول حكومي ، اليوم الخميس 15 يونيو/حزيران، أن السكان الفارين من مدينة ماراوي المحاصرة، شاهدوا مئات الجثث في المنطقة.
وقال ضياء ألونتو أديونغ، وهو مسؤول سياسي محلي يساهم في جهود الإغاثة والإنقاذ للصحفيين “قالوا (إنهم شاهدوا) بين 500 وألف جثة”.
كذلك أفادت مصادر في الجيش الفلبيني، أن 290 شخصا قتلوا خلال أكثر من ثلاثة أسابيع من القتال بينهم 206 إسلاميين و58 جنديا و26 مدنيا.
وأكد الجيش الفلبيني أنه اعتقل محمد نعيم ماوتي (المعروف باسم أبو جديد) العضو البارز في مجموعة الإسلاميين المدعومين من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، والذين يقاتلهم الجيش في مدينة ماراوي الواقعة جنوب البلاد.
وقال المتحدث باسم الجيش جو-آر هيريرا، إن القوات اعتقلت ماوتي عند نقطة تفتيش بالقرب من مدينة كاغايان دي أورو الساحلية بعد الفجر مباشرة، كما تم اعتقال والدي الإخوة ماوتي الأسبوع الماضي.
ويقود عمر الخيام وعبد الله شقيقا محمد عصابة ماوتي التي تخوض معركة ضارية مع قوات الأمن للاستيلاء على مدينة ماراوي دخلت أسبوعها الرابع.

إلى ذلك ، أكدت الولايات المتحدة لأول مرة أن قوات خاصة أمريكية تساعد الجيش الفلبيني في إنهاء حصار مسلحين متحالفين مع تنظيم داعش لبلدة ماراوي جنوب البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم السفارة الأمريكية في العاصمة الفلبينية مانيلا اليوم السبت، قوله: “بناء على طلب الحكومة الفلبينية تقوم قوات العمليات الخاصة الأمريكية بمعاونة القوات المسلحة الفلبينية في العمليات المستمرة في ماراوي، لمساعدة قادة القوات الفلبينية على الأرض في قتالهم ضد مسلحي ماوتي وأبو سياف.”

وأضاف المسؤول: “لأسباب أمنية لا نستطيع مناقشة تفاصيل فنية محددة للدعم الأمريكي للعمليات المستمرة للقوات المسلحة الفلبينية”.

من جانبه، أكد الجيش الفلبيني أن القوات الخاصة الأمريكية تساعد القوات المحلية في استعادة ماراوي، مشيرا إلى أن الأمريكيين لا يقاتلون بل يقدمون الدعم الفني فقط.

وتأتي هذه المشاركة الأمريكية بعد توتر استمر شهوراً بين البلدين، أججته مواقف الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي  المعادية لواشنطن وتعهده بطرد القوات الأمريكية، التي توفر التدريب والمساعدة للقوات الفلبينية منذ فترة طويلة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ – تهديد كوري شمالي بضرب جزيرة غوام الأمريكية

واشنطن – بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: