إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / تل أبيب – خلافات داخل الحكومة الصهيونية حول إنشاء جزيرة صناعية قبالة قطاع غزة
خريطة قطاع غزة بفلسطين

تل أبيب – خلافات داخل الحكومة الصهيونية حول إنشاء جزيرة صناعية قبالة قطاع غزة

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

عرض وزير النقل والاستخبارات الصهيوني يسرائيل كاتس، على وزراء الكابنيت (المجلس الوزاري المصغر) خلال الاجتماع الذي بحث الأوضاع في غزة، مقترحه لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل القطاع.

وأكدت صحيفة (هآرتس العبرية)، أن ثلاثة من كبار المسؤولين اليهود “الإسرائيليين” أيدوا خلال المناقشات مبادرة كاتس، أيدوا إقامة الجزيرة وبناء مرافق منها ميناء ومحطة كهرباء ومضخة مياه لصالح أهالي غزة، إلا أن وزير جيش الاحتلال “ليبرمان “عارض الفكرة، ما منع اتخاذ قرار بشأن الخطة.

ووافق على الفكرة كل من: وزير التعليم “نفتالي بينيت” ووزيرة القضاء “إيليت شاكيد” ووزير الطاقة “يوفال شتاينتس” ووزير المالية “موشيه كحلون” ووزير الإسكان “يؤاف جالانت”.

ووفق الصحيفة، فإن “ليبرمان” بين خلال الاجتماع بأنه يعارض هذه الخطوة لأسباب أمنية، باعتقاده بأنه لا يمكن الحفاظ على إمكانية منع تهريب الأسلحة إلى غزة عبر الجزيرة.

وأشار إلى أن استراتيجية ورؤية الاحتلال الصهيوني تجاه قطاع غزة، تهدف إلى إعادة تأهيل الأوضاع بالقطاع مقابل أن تكون منطقة منزوعة السلاح.

وأوضح وزير الاحتلال كاتس، أن تكلفة بناء الجزيرة قد تصل إلى 5 مليارات دولار، وبتبرع دولي، وليست من موازنة “إسرائيل”، وأنه سيعمل على ترويج وتسويق هذه الخطة أمام العالم.

واعتبر أن عدم اتخاذ قرار بشأن مقترحه الذي يناقش لأول مرة منذ 6 سنوات، يعود لأسباب سياسية رغم أن “إسرائيل” ليس لديها سياسة واضحة فيما يتعلق بغزة.

وأكد أن قائد جيش الاحتلال غادي آيزنكوت والمؤسسة “الأمنية”، يؤيدون مبادرته التي قال إنها يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في علاقة الاحتلال بغزة، وفك الارتباط عنها ومنع اشتعال الأوضاع العسكرية من جديد ومن خلالها يتم تغيير الوضع الاقتصادي بشكل كبير.

وأشار إلى أن مبادرته الفرصة الوحيدة والكبيرة لتجنب أي حرب جديدة، وأن “إسرائيل” يجب أن يكون لديها مصلحة عليا في تغيير الوضع بغزة من أجل حياة السكان وليس حماس، كما قال.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل ابيب – جولة رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو إلى الأرجنتين وكولومبيا والمكسيك والولايات المتحدة

تل ابيب – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: