إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / المؤسسات الفلسطينية / البيرة – الكشف عن صرف عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية مبالغ مالية كبيرة بزيارته للولايات المتحدة
عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية

البيرة – الكشف عن صرف عزام الشوا محافظ سلطة النقد الفلسطينية مبالغ مالية كبيرة بزيارته للولايات المتحدة

البيرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشفت وثائق مُسربة عن صرف محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا مبالغ كبيرة أثناء زيارته الأخيرة للولايات المتحدة .

وتظهر الوثائق-التي نشرها موقع السابعة للأنباء- مراسلة من موظفة تدعى “كارولين” طلبت من “ياسر عيسى” تحويل مبلغ بقيمة 50 ألف دينار من حساب سلطة النقد المركزي الفلسطيني في المركزي الأردني إلى حساب سلطة النقد لدى البنك العربي بتاريخ 12 ابريل 2017 وأرفقت ببريد الكتروني طلب الدائرة المالية.

وبحسب الموقع فإن الدائرة المالية كانت أرسلت رسالة من “محمد غنّام” إلى “محمد مناصرة” مدير دائرة العمليات النقدية تخبره فيها أن مدير مكتب المحافظ رولا معلوف طلبت تغذية الحساب الخاص بسلطة النقد، مبررة ذلك بسحوبات المحافظ “عزام الشوا” ونائبه بسبب وجود مهمة عمل بأمريكا.

وفي ايميل مختلف يكشف الرصيد الموجود في حساب سلطة النقد (لغرض سحوبات عزام الشوا) بمبلغ 54 ألف دينار و84 دينار حتى تاريخ 30 مارس 2017 .

وأضافت المراسلة -استنادًا إلى مراسلة الدائرة المالية المعتمدة على مراسلة من معلوف – أن التوصية بتغذية الحساب ب50 ألف دينار أردني أخرى ليصبح الحساب به 104 ألف دينار و84 .

المراسلات المذكورة أعلاه جاءت بعدها مراسلات بتاريخ التاسع من مايو من العام 2017، وصلت مراسلة لمدير الدائرة المالية تبلغ أن رصيد البنك العربي حتى تاريخ 1 مايو وصل إلى 83 ألف و886.2 دينار.

كما أن حركات “فيزا كارد” مسحوبة وصل مجموعها إلى 48 ألف و823 دينار ما يعني بحسب المراسلة نفسها بعد تغطية الحركات المسحوبة بالقيمة الأخيرة سيصل الحساب إلى 35 ألف و62 دينار أردني.

وتطلب المراسلة تغذية الحساب بمبلغ 50 ألف دينار أخرى على حساب البنك العربي الخاص بسلطة النقد والذي يتمكن من السحب من خلاله محافظ ونائب محافظ سلطة النقد فقط.

تكشف المراسلات أنه تم تغذية الحساب بقيمة 50 ألف دينار أخرى بموافقة بتاريخ 9 مايو 2017.

وعند المقارنة للحسابات من تاريخ 12 ابريل حتى 9 مايو -بحسب المراسلات- فإنّ حجم السحوبات من قبل الشوا وصلت إلى 69.022 ألف دينار أردني بـ27 يومًا فقط, ما يعني أن محافظ سلطة النقد صرف 2500 دينار يوميًا.

وأثناء مصروفات رئيس سلطة النقد اليومية التقت به صحيفة الحياة اللندنية وقد وصف الشوا بأنّ الوضع المالي للسلطة بـ”الصعب”، لافتًا إلى أن سلطة النقد ليست لها علاقة بأيّ قرار سياسي أو مالي في اشارة الى خصم 30% من رواتب الموظفين في قطاع غزة .

ونفى الشوا في حديثه لذات الصحيفة ما تردد عن أن الإجراءات التي قامت بها السلطة في قطاع غزة أخيرًا سواء خفض رواتب موظفيها أو عدم دفع فواتير الكهرباء والمياه، هي استجابة لمطالب أميركية.

وقال: “أستبعد ذلك، لكن أعتقد أن القيادة ترى بأن الوقت حان لإنهاء الانقسام ووضع حد لهذا الوضع غير الطبيعي الذي تدار به فلسطين”.

وأردف: “أن الرئيس محمود عباس يتعرض دائماً لضغوط من الإسرائيليين بسبب ذلك، ويقولون له أنك لا تمثل كل الفلسطينيين”، مضيفًا أن “واجب الرئيس أن يعمل للمصلحة العامة الفلسطينية”.

وبحسب الموقع فإنه وعند مراجعة قانون سلطة النقد فإن الحقوق المالية من راتب ومكافآت لمحافظ ونائب رئيس سلطة النقد يحدده رئيس السلطة ولا يجوز أن تدفع وفقًا للأرباح.

ونقل عن مصدر في مكتب الرئاسة الفلسطينية قوله إنّ محافظ سلطة النقد قضى أكثر من نصف وقته منذ تعيينه خارج البلاد وهي مهام مدفوعة الأجر وفق القانون الداخلي لسلطة النقد.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – اجتماع اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية برئاسة د. صائب عريقات

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: