إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / عواصم – 4 دول عربية ( مصر والسعودية والإمارات والبحرين ) تقطع علاقاتها مع قطر
خريطة شبه الجزيرة العربية

عواصم – 4 دول عربية ( مصر والسعودية والإمارات والبحرين ) تقطع علاقاتها مع قطر

عواصم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، الاثنين 5 يونيو/حزيران، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

وجاء، في بيان وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة. كما أمهلت حكومة البحرين المواطنيين القطريين 14 يوما لمغادرة أراضيها.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أن الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، ونقلت عن مصدر مسؤول قوله إن المملكة قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية، لتطبيق هذا الإجراء بأسرع وقت ممكن، لكافة وسائل النقل، من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

ولم تمض دقائق حتى اتخذت القاهرة قرارا مشابها، يرتكز على ما تقول إنه دعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية. وذلك وفق بيان صدر عن الخارجية المصرية.

ثم سرعان ما أعلنت أبوظبي تأييد قرارات الدول السابقة ذكرها، فقررت بدورها إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر خلال 24 ساعة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات، على حسابها في موقع “تويتر”: “الإمارات، تقرر قطع العلاقات مع قطر، بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد”.

وأضافت أن “الإمارات تقرر منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الدولة… الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها”.

إضافة إلى ما سبق، أعلنت السعودية والبحرين إنهاء مشاركة القطريين في قوات التحالف العربي في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن الأزمة الخليجية اندلعت إبان نشر وكالة الأنباء القطرية “قنا” تصريحات لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حول إيران، نفتها لاحقا مؤكدة اختراق موقعها.

ويذكر أن التصريحات التي نقلت عن أمير قطر، أثناء رعايته حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال الشهر الماضي تقول: “إيران تمثل ثقلا إقليميا وإسلاميا لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، مؤكدا أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة”.

من جهة ثانية ، تراجع مؤشر البورصة القطرية في بداية تعاملاتها بأكثر من 7% أي بمقدار 718 نقطة، ليصل إلى مستوى عند 9202 نقطة، بتداولات بلغت نحو 235 مليون ريال.

وجاء تراجع بورصة قطر بعد إعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر واليمن وليبيا، قطع علاقتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، واتهامها بدعم الإرهاب وزعزعة استقرار هذه الدول.

وكانت بعض الأسهم القيادية في السوق هي الأكثر تضررا حيث هوى سهم فودافون قطر الأكثر تداولا بنسبة 8.9%.

كما انخفض مؤشر بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد ومحفظة السيولة، بنسبة 10%

وتضم البورصة كبرى الشركات القطرية المملوك معظمها للحكومة القطرية . 

إلى ذلك ، أكدت مصادر خليجية أن الوساطات لعودة العلاقات الطبيعية مع قطر معلقة حتى إشعار آخر، وحتى تعدل الدوحة سياستها وتفي بوعودها تجاه دول الخليج، بحسب ما أفادت صحيفة الحياة السعودية، الأحد.

وقال مصدر مصري في تصريح للصحيفة إن وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير والمصري سامح شكري ماقشا يوم الأحد 4 حزيران 2017 ، على هامش اجتماعات اللجنة التشاورية الثنائية، تداعيات الأزمة التي أحدثتها التصريحات المنسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ومحاولة التنصل من بيان الرياض الذي يلزم الموقعين عليه ومن بينهم قطر بتتبع تمويلات التنظيمات الإسلامية “الإرهابية” .

وكان المصدر صرح بأن الوزيرين سيناقشان محاولات وساطة عرضتها أطراف عدة لحل الأزمة، لافتا إلى اتفاق “سعودي – مصري” على ضرورة تغيير قطر سياساتها ومواقفها من إيران ومن الدعم المادي والمعنوي لمنظمات مصنفة “إرهابية”، واحتضان قيادات جماعة الإخوان المسلمين “إخوانية” ومتشددين، كشرط أساسي لقبول الوساطات التي تحاول حل الأزمة.

ويذكر أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد قام بزيارة إلى الكويت، بحث خلالها وساطة كويتية لحل الخلاف الخليجي الذي أثارته تصريحات نسبت إليه مؤخرا واعتُبرت إساءة الى دول مجلس التعاون الخليجي ، رغم النفي القطري لصدقيتها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: