إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الصيام الإسلامي / القدس – دعوة إسلامية فلسطينية وسعودية لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ
رمضان كريم

القدس – دعوة إسلامية فلسطينية وسعودية لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

دعا الشيخ محمد أحمد حسين – المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1438 هـ وفق 26 أيار 2017م.

وحث المفتي من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس، أو مكتب دار الإفتاء في منطقته ليدلي بشهادته، مع إمكانية الاتصال على الأرقام الآتية:-

مع التنبيه إلى أنه يُكتفى بشاهد عدل واحد لإثبات رؤية هلال رمضان، لأنه دخول في عبادة الصوم، وحث الجمهور على متابعة إذاعة صوت فلسطين والتلفاز الفلسطيني والقناة الفضائية الفلسطينية مساء يوم الجمعة التي ستبث البيان الخاص بذلك.

ومن جهة آخرى ، دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الخميس القادم 25 مايو/أيار المقبل والموافق 29 شعبان 1438 هـ.

وقالت المحكمة في بيان “نظراً إلى أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رجب لهذا العام 1438هـ رغم ترائيه، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الخميس، فإن لم ير فيتحرى مساء يوم الجمعة”.

وأكد البيان أن المحكمة ترجو ممن يراه (أي الهلال) بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وناشدت المحكمة كل من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.

وتعتمد السعودية نظام الرؤية المباشرة للهلال لتحديد بداية ونهاية شهر رمضان المبارك وموسم الحج، في حين تعتمد دول أخرى على الأنظمة الفلكية والتقويم الحسابي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس – رؤية هلال شهر رمضان – يوم السبت 1 رمضان 1438 هـ / 27 أيار 2017 م

القدس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: