إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / طهران – الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2017
خريطة إيران

طهران – الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2017

طهران -وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

توجّه عشرات ملايين الناخبين الإيرانيين ، صباح اليوم الجمعة 19 أيار 2017 ، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد، والإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجالس البلديات.

وبدأت عملية التصويت صباح اليوم في 63 ألف مركز انتخابي في عموم إيران، ومن المقرر انتهائها عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

توجه الناخبون الايرانيون الى صناديق الاقتراع يوم الجمعة 19 أيار / مايو لانتخاب رئيسهم الجديد.
المرشحان الرئيسيان هما الرئيس الحالي حسن روحاني والمرشح المحافظ ابراهيم رئيسي.
يتنافس في الانتخابات 4 مرشحين بعد انسحاب كل من المرشحين المحافظ محمد باقر قاليباف والاصلاحي اسحق جهانغيري.

وبحسب إحصاءات رسمية، يوجد في عموم إيران 56 مليونا و410 آلاف ناخبًا يملكون حق التصويت للانتخابات (18 عامًا فما فوق).

وفي تصريحات أدلى بها خلال عملية التصويت، حثّ المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله  علي خامنئي، المواطنين على المشاركة في التصويت للانتخابات.

وأشار خامنئي إلى أهمية هذه الانتخابات التي يتنافس فيها الرئيس حسن روحاني، من التيار الإصلاحي-المعتدل، مع 3 مرشحين من المحافظين.

وتفصيلا ، تم تمديد فترة التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية ساعتين إضافيتين لتستمر العملية الانتخابية حتى الساعة الثامنة مساء في كافة أنحاء البلاد نظرا لكثافة الإقبال على مراكز الاقتراع.

وأعلن شهاب الدين جاووشي مساعد محافظ طهران للشؤون السياسية أن الناخبين في العاصمة طهران سجلوا رقما قياسيا في حضورهم بمراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، مقارنة بالأعوام السابقة.

وتابع جاووشي، في تصريح أدلى به للصحفيين على هامش تفقده لمركز انتخابي في شمال العاصمة طهران، “أن الشعب الإيراني لبى نداء قائد الثورة بصورة ممتازة”.

وأشار مساعد المحافظ أنه رغم الطوابير الطويلة للناخبين إلا أنهم تحلوا بالصبر والتحمل، ومن الواجب تقدير مشاركتهم في العملية الانتخابية.

وذكر أن 6448 مركزا انتخابيا قد وزعت في محافظة طهران، منها 6031 مركزا ثابتا و417 مركزا متنقلا.

وأكد عبدالرضا رحماني فضلي وزير الداخلية الإيراني أنه لم تقع حتى الآن أي مشكلة امنية في الانتخابات، ولم نتسلم أي تقرير بهذا الشأن.

وكان قائد الثورة الاسلامية علي خامنئي قد دعا أفراد الشعب إلى “المشاركة في الانتخابات بدقة وملاحظة ومعرفة”.

المتحدث بأسم مجلس صيانة الدستور، عباس علي كدخدائي، يقول للصحفيين إن اقتراع الناخبين بأوراق بيضاء سيحتسب ضمن مجموع الاصوات، وسيكون لهذه الأوراق دور في تحديد المرشح الفائز، الا ان الاقتراع باوراق غير مقروءة سيعتبر لاغيا، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

قالت وكالة تسنيم الايرانية للانباء المحسوبة على التيار المحافظ إن “مصدرا عليما في مكتب نشر اعمال المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي نفى التكهنات التي انتشرت في وسائل الاعلام حول لون حجر الخاتم الذي كان يرتديه المرشد اثناء ادلائه بصوته في الانتخابات.”

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله “إن اي ربط بين الخاتم الذي كان يرتديه المرشد والانتخابات ليس الا تفسير خبيث من بعض وسائل الاعلام.”

وكانت وكالات الانباء نشرت صورا لخامنئي وهو يرتدي خاتما يحمل حجرا بنفسجي اللون، وهو اللون الذي اختارته حملة الرئيس حسن روحاني رمزا لها.

ونقلت تسنيم عن المصدر المسؤول قوله إن “المرشد يرتدي العديد من الخواتم التي تحمل العديد من الأحجار الكريمة لدواع دينية بحتة.”

يستخدم المغردون الإيرانيون اليوم هاشتاغ #انتخابات۹۶ والتي تشير إلى العام الحالي في التقويم الفارسي (الهجري الشمسي) وهو 1396 وورد على هذا الهاشتاغ نحو 17 ألف تغريدة.

وكالة أنباء فارس الإيرانية تنقل وزير الأمن الإيراني، محمود علوي، قوله “ان عناصر وزارة الامن يرصدون كل التحركات، واذا رأوا اي مؤامرة يضربونها بقوة، وأضاف: لم يكن لدينا حتى الآن اي حدث مخل بالامن، وان شاء الله لن يكون لدينا ذلك حتى نهاية عملية التصويت”.

 

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسلام أباد – مقتل 50 شخصا في باكستان

إسلام أباد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: