إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / البيرة – بدء الاقتراع في الانتخابات المحلية الفلسطينية بالضفة الغربية لـ 145 هيئة محلية
الانتخابات البلدية الفلسطينية 2017

البيرة – بدء الاقتراع في الانتخابات المحلية الفلسطينية بالضفة الغربية لـ 145 هيئة محلية

البيرة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 بدأت جموع المواطنين الفلسطيني بالزحف نحو صناديق الاقتراع الانتخابية في مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلية صباح اليوم السبت 13 ايار 2017 .

وتشارك في هذه الانتخابات كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية باستثناء الجبهة الشعبية التي قاطعتها ، كما قاطعتها حركتي حماس والجهاد الإسلامي .

وبدأت عملية التصويت الانتخابية لأصحاب حق الاقتراع العام ، المسجلين بالسجل الانتخابي لدى لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، عند الساعة السابعة صباحا ، وتستمر عملية الاقتراع لغاية السابعة مساءً لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم .

ويحق لنحو مليون و143 الف مواطن المشاركة بالانتخابات التي تجرى وفقا لنظام التمثيل النسبي ( القوائم الانتخابية ) حسب قانون انتخاب مجالس الهيئات الفلسطينية المعدل ، فيما تبلغ تكلفتها نحو 6 ملايين دولار. بحسب لجنة الانتخابات المركزية.

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية المشرفة على سير الانتخابات ، أن عدد الهيئات المحلية التي ترشحت فيها أكثر من قائمة وستجرى فيها الانتخابات المحلية اليوم هي 145 هيئة محلية، ترشحت لمجالسها 536 قائمة، تضم 4411 مرشح ومرشحة يتنافسون على 1561 مقعد مخصصة لها. وهناك 65 هيئة محلية لم يسجل فيها أي قائمة انتخابية أو لم يتم التسجيل القانوني السليم . 

من جهة ثانية ، هناك 181 هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة فقط، وبالتالي سيُعلن عن فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج، حيث بلغ عدد المرشحين في هذه القوائم 1683 يمثلون عدد المقاعد فيها.

وانتخب افراد قوى الامن الفلسطيني ، البالغ عددهم قرابة 11 الف ، مرشحيهم من القوائم ، يوم الخميس 11 ايار 2017 ، حتى يتسنى لهم تأمين سير الانتخابات، وقالت لجنة الانتخابات المركزية نسبة الاقتراع بلغت 80,8%.
غلى ذلك ، من المقرر أن تبدأ عملية فرز صناديق الاقتراع المسبق مساء اليوم السبت 13 أيار بالتزامن مع بدء عملية الفرز في جميع مراكز ومحطات الاقتراع في يوم الاقتراع العام، وتنطبق على عملية فرز صناديق الاقتراع المسبق جميع الإجراءات التي تضعها اللجنة بخصوص فرز صناديق محطات الاقتراع العام.وتجري الانتخابات في جميع محافظات الضفة الغربية باستثناء المخيمات فيما رفضت حركة حماس انعقادها في قطاع غزة لأنه لم يجر التوافق الوطني الفلسطيني الشامل بشأنها ، وخاصة قانون الانتخابات المحلية ، والإعلان عن موعد الانتخابات .
من جهة ثانية ، لن تجرى الانتخابات المحلية في مدينة القدس المحتلة ، بحسب لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين .
وعلى الصعيد ذاته ، قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، إن لجنة الانتخابات أعدّت 461 مركز اقتراع، تضم 1275 محطة انتخابية، موزعة على 11 محافظة في الضفة الغربية.
وأوضح أن 536 قائمة تضم 4411 مرشحا ومرشحة، تتنافس على 1561 مقعدا مخصصة لها، مشيرا إلى أن هناك 181 هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة فقط، وبالتالي سيُعلن عن فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج، وبلغ عدد المرشحين في هذه القوائم 1683.
وأضاف إن نتائج الانتخابات النهائية تعلن خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة من انتهاء عملية الفرز، ويتضمن الإعلان عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة، وعدد المقاعد التي حصلت عليها في المجلس، وسيتم إجراء الانتخابات التكميلية في 65 هيئة محلية، 9 منها قدمت قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 56 هيئة لم تترشح فيها أية قائمة.
وتقتصر الانتخابات المحلية اليوم، على الضفة الغربية دون قطاع غزة، حيث قرر مجلس الوزراء الفلسطيني في في 28 شباط/ فبراير 2017 ، إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية فقط، بناء على الكتاب الوارد من رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر ، إلى رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله ، الذي يشير فيه إلى تعذر إجراء الانتخابات في قطاع غزة، إثر لقاء وفد لجنة الانتخابات المركزية مع حركة حماس ونظرا لفشل الجهود، التي بذلتها لجنة الانتخابات المركزية والفصائل والقوى الفلسطينية لإقناع حماس بالمشاركة في العملية الديمقراطية.
وكانت آخر انتخابات للهيئات المحلية أجريت في فلسطين في العام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ بعد أن رفضت حركة “حماس” إجراءها في قطاع غزة.
وتخضع العملية الانتخابية لرقابة مكثفة من قبل المراقبين والصحفيين المحليين والدوليين، حيث تم اعتماد أكثر من 500 صحفي محلي و130 صحفي دولي من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة، فيما بلغ عدد المراقبين المحليين والدوليين والضيوف المعتمدين حوالي 1400مراقب ومراقبة يمثلون 70 مؤسسة رقابة محلية ودولية.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – الانتخابات المحلية بالضفة الغربية : 65% للقوائم المستقلة و27% لفتح 2% للديمقراطية

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: