إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / موعدهم الانتخابي بيوم السبت .. أليس السبت بقريب ؟؟؟ د. كمال إبراهيم علاونه
د. كمال إبراهيم علاونه أستاذ العلوم السياسية والإعلام رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

موعدهم الانتخابي بيوم السبت .. أليس السبت بقريب ؟؟؟ د. كمال إبراهيم علاونه

موعدهم الانتخابي بيوم السبت .. أليس السبت بقريب ؟؟؟
د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين
ورد بصحيح مسلم – (ج 12 / ص 427) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :” إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ ” . 
الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية ، تنظيم يوم السبت 13 ايار – مايو 2017 ، في 145 هيئة محلية ، وهناك قوائم فازت قبل يوم الانتخابات الرسمي ، فيما يعرف بقوائم التزكية ، وهناك بضع عشرات من الهيئات المحلية في بلدات وقرى لا مبالية بهذه الانتخابات المحلية ، ولم تتقدم فيها ولها اي قائمة انتخابية لدى لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، رفضا للقانون الانتخابي المعمول به ، وفقا لنظام التمثيل النسبي ، ولعدم إجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في يوم واحد ، واستثناء قطاع غزة من الانتخابات المحلية ، ولقلة تمويل مشاريع البنية التحتية ، وتلكؤ ومماطلة الكثير من المواطنين في دفع الاستحقاقات المالية لقاء الخدمات الناقصة المقدمة للجمهور ، وغضبا وامتعاضا لمحاولة فرض ضرائب جديدة عليهم بحجة أنهم يقطنون في منطقة هيئة محلية تعتبر بلدية ولو كانت اسمية ، ورفضا واحتجاجا لطريقة إجراء الانتخابات ما بين التأجيل والترحيل والتحميل السياسي والإداري والخدمي وغيرها من الاسباب والعوامل الذاتية والعائلية والقبلية والموضوعية والسياسية والاجتماعية في البلاد . 
موعدهم الانتخابي بيوم السبت .. أليس السبت بقريب ؟؟؟ 
بلى إنه قريب جدا .. وهو يوم إجازة رسمية بالضفة الغربية .. 
ماذا يعني أن يكون وزيرا أو رئيس جامعة حاليا أو سابقا ويترشح لانتخابات رئاسة بلدية في نابلس أو الخليل أو غيرهما ؟؟! 
وماذا يعني أن يكون رئيسا للبلدية أو نائبا لرئيس البلدية بالتعيين أو بالانتخاب ، ويريد إعادة الغزة الانتخابية مرة ثانية .. نتمنى أن تكون المصلحة العامة هي الغاية السامية والهدف الأسمى .. بعيدا عن الوجاهات .. 
بعض الوزراء يقبل أن يكون رئيس بلدية بالتناوب : مرة نائب رئيس ومرة رئيس بلدية .. الوجاهة وشيخ القبيلة والمنافع والمصالح الفردية والعائلية اهم من كل شيء .. وهل يسمح بالازدواجية في المناصب الوزارية والبلدية لبعض الناس ولا يسمح لآخرين ؟؟؟ 
وهل سينتخبه اصحاب حق الاقتراع ؟؟؟ 
من الأقوى : الوزارة أو البلدية ؟؟ 
هل له في كل عرس قرص ؟؟؟ أو انتخبوني ولا تنسوني !!!
اسئلة برسم الاجابة عنها غدا في صناديق الاقتراع الشعبي ؟؟؟ 
الانتخابات المحلية بلا منافسة حقيقية لا تعني شيئا ؟؟؟ 
مع إيماني بضرورة التغيير والإصلاح والتجديد .. والحق الشخصي لكل شخص في الانتظام في قائمة انتخابية أو وفقا للانتخاب الفردي ، وانتظام الانتخابات المحلية بمعايير وأسس علمية وموضوعية وليس على أسس عشائرية وقبلية .. 
برأينا ، هناك من المرشحين من يحمل القائمة لنزاهته واستقامته وأخلاقه الطيبة الحميدة ، وهناك ممن تحمله القائمة ، وهو من رويبضات العصر الراهن .. فالانتخابات المحلية بالضفة الغربية بين الحامل والمحمول .. الحامل للقائمة والمحمول بالقائمة .. وكليهما في قارب انتخابي سيرسو على البر الأرضي بسلامة أو بصعوبة بالغة .. 
ايها المواطن الناخب .. إن انتخابك لقائمة مرشحة لانتخابات محلية رزمة واحدة ، بما فيها الصالح والطالح ، يساهم في توصيل الرويبضة لمركز صنع القرار .. فقرر بنفسك اي قائمة تنتخب أو امتنع عن الانتخاب كليا أو جزئيا ببقائك نائما في بيتك أو بوضع ورقة بيضاء في صندوق الاقتراع أو انتخب جميع القوائم لشطب ورقتك الانتخابية .. وهكذا !!!
ولا تنس ايها الناخب أو الناخبة .. أن من يتوسل إليك لتنتخبه بيوم الانتخابات ويقدم لك الاغراءات والبرامج والكلام المعسول ، لن يتعرف عليك بعد الانتخابات بقليل ، بمجرد الإعلان الرسمي عن نتائج الفرز والفوز بالانتخابات المحلية .. 
تحياتنا لكل ناخب يحترم نفسه بنفسه … 
من مساوئ قوائم التمثيل النسبي في الانتخابات المحلية .. انتخاب القائمة بالجملة بما تحويه من شخصيات مصلحية ومنفعية .. يساهم في استزاف موارد الهيئة المحلية ، ويمكن الرويبضة من تحقيق مآربه .. بمبررات وحجج واهية لا تمت للواقع بصلة .. 
كلمة أخيرة .. وَإِنَّهَا أَمَانَةُ
صحيح مسلم – (ج 9 / ص 347) عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا تَسْتَعْمِلُنِي قَالَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مَنْكِبِي ثُمَّ قَالَ :” يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ ضَعِيفٌ وَإِنَّهَا أَمَانَةُ وَإِنَّهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِزْيٌ وَنَدَامَةٌ إِلَّا مَنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا وَأَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ فِيهَا ” . .
كل إنتخابات وأنتم بألف خير .. وكان الله في عون الناخبين والمنتخبين . 
والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم . 
يوم الجمعة 16 شعبان 1438 هـ / 12 أيار 2017 م .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضفة الغربية – الانتخابات المحلية الفلسطينية التكميلية لـ 14 هيئة محلية

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: