إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / بلديتا نابلس والخليل .. والانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية 2017 (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه - أستاذ العلوم السياسية والإعلام - رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بلديتا نابلس والخليل .. والانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية 2017 (د. كمال إبراهيم علاونه)

بلديتا نابلس والخليل .. والانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية 2017

د. كمال إبراهيم علاونه


أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين

إستهلال

الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة من الاحتلال الصهيوني ، الوسط الشرقي من فلسطين ، تجرى صباح يوم السبت 13 أيار 2017 ، في 391 هيئة محلية مفترضة ، جزء منها اكتمل قبل الموعد الرسمي فيما يسمى بقوائم التزكية ، الأحادية الترشح والترشيح ( 181 هيئة محلية ، منها 24 بلدية و157 مجلس قروي ) التي فازت بلا انتخابات حقيقية ، وعشرات البلدات والقرى ( 65 هيئة محلية ) لم يسجل فيها أية قائمة انتخابية ، والتعيين قادم وواقع لا محالة من وزارة الحكم المحلي .. والهيئات المحلية التي ستجرى فيها الانتخابات المحلية بالضفة الغربية يبلغ 145 هيئة محلية منها 82 بلدية ( كبيرة ومتوسطة الحجم ) و63 مجلس قروي . ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع الانتخابي في الضفة الغربية 1,785 ناخب وناخبة ، سيتاح لـ 787 ألف ناخب منهم حرية الانتخاب في الهيئات المتبقية للانتخابات وعددها 145 هيئة محلية . وبلغ عدد المواطنين المسجلين في سجل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة 2,087,721 حتى 8 آذار 2017 ، حسب احصاءات لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين . 
ولن تجرى الانتخابات المحلية في قطاع غزة بسبب الخلافات الحزبية الفصائلية بين حركتي فتح وحماس .. واستثناء الحكومة الفلسطينية لبلديات القطاع من الانتخابات المحلية لهذه الدورة 2017 ، كما كان في الدورة الانتخابية السابقة 2012 .. 
الانتخابات المبدئية للهيئات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية ، نظمت يوم الخميس 10 ايار الجاري ، لقوى الأمن الفلسطيني .. وسيتلوها الانتخابات الشعبية يوم السبت 13 أيار 2017 م . 
والبلديات الكبرى مثل نابلس والخليل ورام الله والبيرة وبيت لحم وجنين وطولكرم وقلقيلية وأريحا ، والبلديات المتوسطة الحجم والسكان وعدد المقاعد البلدية ، بانتظار الاقتراع الشعبي الرسمي في مختلف المحافظات والمدن .. ونسبة تصويت قليلة حسب التوقعات الأولية ، لأسباب شتى .. سياسية واجتماعية وصحية واقتصادية ونفسية وفنية وإعلامية وخلافها ..

القوائم المرشحة .. بلدية نابلس إنموذجا

والقوائم الانتخابية في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية ، بالترتيب حسب ما ورد تسجيلها لدى لجنة الانتخابات المركزية ، بلغة الأرقام البيانية : 
1) الشباب المستقلين ، برئاسة محمد جميل دويكات وتضم 9 مرشحين ( 7 ذكور وأنثيين ) . 
2) قائمة نابلس الموحدة ، برئاسة عدلي يعيش ، وهو رئيس بلدية سابق ، وتضم 15 مرشحا منهم رئيس لجنة البلدية السابقة المعين من وزارة الحكم المحلي ، وهو وزير حالي ايضا ، وهو العدد الأعلى لعضوية البلدية ( 12 ذكرا و3 إناث ) . 
3) قائمة نابلس تجمعنا ، برئاسة حسان جابر ، وتضم 10 مرشحين ( 6 ذكور و4 إناث ) . 
ويبلغ عدد مقاعد الهيئة المحلية ( بلدية نابلس 15 مقعدا ) كبلدية كبرى في الوطن ، وعدد المرشحين المتنافسين في القوائم الانتخابية الثلاث ( 9 + 15 + 10 = 34 شخصية من الرجال والنساء ) منهم 25 مرشحا ذكرا ، بينما يبلغ عدد النساء المرشحات بالقوائم الثلاث ( 2 + 3 + 4 = 9 مرشحات ) . وللنساء حصة نسوية في الهيئات المحلية الفلسطينية ، ومن بينها نابلس ، كوتا المرأة تعادل 20 % من الفائزين برئاسة وعضوية الهيئة المحلية . وبمعنى آخر ، سيفوز 15 مرشحا من الذكور والإناث وسيرسب في هذه الانتخابات 19 مرشحا ، بمعنى أكثر من نصف عدد 
المرشحين وهي ظاهرة انتخابية طبيعية على كل حال .

القوائم المرشحة .. بلدية الخليل إنموذجا

وفي مدينة الخليل ، جنوبي الضفة الغربية ، تترشح 4 قوائم انتخابية ، منها 3 مستقلة ، وواحدة افرزتها حركة فتح ، وجاء ترتيب القوائم المرشحين لدى لجنة الانتخابات المركزية المشرفة على سيرة الانتخابات ، كالآتي : 
1. المستقبل المستقلة ، برئاسة عبد عبد المعطي أبو سنينة ، وهو مجلس بلدي سابق ، وتضم 10 مرشحين ( 7 ذكور و3 إناث ) وتشتمل على مرشحين ومرشحات من كبرى العائلات المتنفذة في المدينة . 
2. كتلة التحرر الوطني والبناء ، برئاسة تيسير ابو سنينة ، وتضم 15 مرشحا ومرشحة منهم ( 12 مرشحا ذكرا و3 مرشحات إناث ) . وهي قائمة تمثل حركة فتح . وهي تمثل العائلات الكبرى المتنفذة في مدينة خليل الرحمن . 
3. الوفاق الوطني – خليل الرحمن ، برئاسة خالد قواسمة ، وهو وزير الحكم المحلي الأسبق ، وتضم 15 مرشحا ( 12 مرشحا ذكرا ، و3 مرشحات إناث ) . وهي قائمة أخذت صفة مستقلة . 
4. الخليل للجميع ، برئاسة داود الزعتري ، وهو رئيس البلدية في الانتخابات الاخيرة عام 2012 ( السابقة ) وتضم 13 مرشحا ومرشحة ( 10 مرشحين و3 مرشحات ) ، وأخذت صفة قائمة مستقلة . 
وبعبارات أخرى ن فإن مقاعد بلدية الخليل حسب القانون الفلسطيني يبلغ 15 مقعدا بلديا ، باعتبارها بلدية كبرى في فلسطين ، وعدد المرشحين المتنافسين في القوائم الانتخابية الأربع ( 10 + 15 + 15 + 10 = 50 مرشحا ومرشحة ) منهم 43 مرشحا ذكرا ، و7 مرشحات إناث ) . وهذا يعني ايضا ، فوز 15 مرشحا من شتى القوائم المتنافسة ، منهم 3 مرشحات بالحد الأدنى ضم القوائم حسب الحصة النسوية ، وخروج 35 مرشحا بلا مقعد بلدي . 
وتكرست تسميات القوائم في نابلس والخليل ، الاستقلالية والحركية ، والائتلاف والتجميع والترقيع الانتخابي لإرضاء أكثر وأكبر شريحة من العائلات والناخبين ، بل إن هذه القوائم وخاصة في الخليل ضمت في صفوفها مرشحين من نفس العائلات التقليدية المتنفذة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية والسياسية . 
من جهة أخرى ، فإن الانتخابات المحلية في مدينة الخليل أشد تنافسا من مدينة نابلس ، وهم بلديتان كبيرتان في الضفة الغربية بفلسطين ، ومتقاربتين في الثقل الاقتصادي والسياسي إلى حد ما . ومن الملاحظ كذلك ، دخول رؤساء بلديات سابقين في الترشيح للقوائم الانتخابية ، ووزيرين ايضا ، وزير النقل والمواصلات الحالي ( بلدية نابلس – سميح طبيلة ) ، ووزير الحكم المحلي السابق د. خالد فهد القواسمة ( بلدية الخليل ) . وهذا يدلل على أهمية المجلس البلدي في كل من نابلس والخليل ، وأن البلدية أهم من الوزارة وأكثر حيوية وتأثيرا في حياة الناس في هاتين المدينتين الفلسطينيتين الكبيرتين . 
على اي حال ، يبدو أن انتخابات حامية الوطيس تجري ، في جبال النار وجبال الخليل .. والفيصل يوم الانتخاب الرسمي .. وهي انتخابات لا ترتقي للثورية الحقيقية بمعنى أن القوائم المرشحة الثلاث سجلت بصفة مستقل وليس بأسماء حركات أو فصائل أو تنظيمات فلسطينية ، وإن كانت تضم شخصيات قيادية تنظيمية واجتماعية واقتصادية ومهنية متعددة .. وهي قوائم ذات مصالح ومنافع إدارية وشخصية واقتصادية ووجاهات علية .. ويتخللها صراعات تنظيمية وإن بدت مستترة فهي توافقات عائلية .. العائلات الكبرى بعضها يخوض الانتخابات تحت مسميات متنوعة ومتعددة .. وليس المهم الاسم ، فالأهم هو تمثيل العائلة ، التي تحسب نفسها نظريا أو عمليا عن هذه الحركة أو تلك .. ولكن الأسماء النابلسية العائلية تظهر بصورة جلية وواضحة .. 
نابلس – عاصمة فلسطين الاقتصادية .. وكذلك الخليل مركز الانتاج الصناعي الاقتصادي .. هل تحتاج كل منهما ، كفاءات إدارية أم إقتصادية أم أكاديمية أو ثورية أو الجميع بين هذه التركيبات العلنية والسرية المنسية ؟؟!
بلدية نابلس وكذا بلدية الخليل ، بحاجة كل منهما ، للإصلاح والتغيير والتجديد بكل معنى الكلمة .. 
بلدية نابلس ، كما بلدية الخليل ، تعاني كل منهما من : ترهل إداري .. وبيروقراطية غير مبررة .. وتأهيل مفقود ..ومواعيد غير مقدسة .. وملفات مكدسة .. ومصالح مفترسة .. ومحسوبيات وواسطات مبجلة .. أزمات مرورية ، وقرارات فوقية وفقا للتجربة والخطأ .. ورسوم وضرائب متصاعدة .. وخدمات قليلة .. ومياه شحيحة .. وكهرباء مكلفة .. وفرمانات خاطئة سابقا إلخ . 
كتل انتخابية متنافسة بصورة ملفتة للنظر .. 
كان الله في عونك يا نابلس الأبية .. يا مدينة الثوار وليس الدينار أو الشيكل أو الدولار .. أو اليورو بالانتظار .. وكان الله في عونك يا مدينة نبي الله الخليل ( إبراهيم ) عليه السلام . 
كل الحب والمحبة والود والتقدير لمدينتي نابلس .. التي تؤوي بين صدفيها عشرات آلاف المواطنين الفلسطينيين ، بدياناتها الثلاث : الإسلام والنصرانية ( المسيحية ) واليهودية ( السامرية ) . 
وكل المحبة والود والاحترام والتقدير لمدينتي الإسلامية النبوية ، مدينة خليل الله ، حبيبي نبي الله إبراهيم عليه السلام . 
حلبة مدينتي نابلس والخليل الانتخابية ، عبارة عن فسيفساء متباينة في البرامج والتطلعات والآمال والأماني المستقبلية ، والتنافسات العائلية والمصالح الاقتصادية والجاهات والوجاهات الاجتماعية .. 
ورغم أنني لست ناخبا في صناديق اي من مدينتي نابلس أو الخليل .. فأتمنى الخير للجميع ، وانتخاب الأصلح والأفضل والأنسب للمواطنين والشعب .. لأن نابلس والخليل تستحقان الأكثر في كافة المجالات والميادين الحياتية .. 
نابلس مدينتي حبيبتي .. لك كل الحب والتقدير والاحترام .. والخليل صديقتي أكن لك ولأهلك الميامين ، كل مودة ومحبة .. وكل المودة ليسود الوئام والابتعاد عن الخصام . 
والقدس – المدينة المقدسة ، في العيون .. لن تجرى فيها انتخابات محلية بسبب الهيمنة الصهيونية وهو قمع وحرمان مضاعف .
والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم . 
يوم الجمعة 16 شعبان 1438 هـ / 12 أيار 2017 م .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضفة الغربية – الانتخابات المحلية الفلسطينية التكميلية لـ 14 هيئة محلية

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: