إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / لندن – حزب المحافظين يحوز تأييد 50% من البريطانيين
خريطة بريطانيا ( المملكة المتحدة )

لندن – حزب المحافظين يحوز تأييد 50% من البريطانيين

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حاز حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، لأول مرة منذ نصف قرن، تأييد نصف البريطانيين في أخر استطلاع للرأي، قبل أسابيع من الانتخابات التشريعية المبكرة في حزيران/يونيو.
 
وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز “كومريس” لصحيفة “صنداي ميرور”، ونشرت نتائجه اليوم الأحد، فإنّ حزب المحافظين يصل للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني 1951 إلى عتبة الخمسين في المئة من نوايا التصويت.
 
وبذلك يكون هذا الحزب المهيمن على السلطة في عاصمة الضباب منذ نحو 8 سنوات قد كسب أربع نقاط، مقارنة بالأسبوع الماضي، بينما لا يزال غريمه حزب العمال عند عتبة 25 بالمئة. من جهته، بقي حزب الليبراليين الديمقراطيين المؤيدين لأوروبا عند عتبة 11 بالمئة.
 
غير أنّ استطلاعات أخرى، نشرت في نهاية هذا الأسبوع، أظهرت حصول المحافظين على ما بين 40 و48 بالمئة من نوايا التصويت، وحزب العمال على ما بين 25 و29 بالمئة، وذلك قبل سبعة أسابيع من التصويت.
 
وقال رئيس مركز “كومريس” أندرو هوكنز، إنّ هناك “تحدياً خاصاً في الانتخابات التي قد تشهد مشاركة ضعيفة، وقد لا يكون بالتالي ممكناً التنبؤ” بنتائجها.
 
وكانت تيريزا ماي دعت، الثلاثاء الماضي، في إعلان مفاجئ، إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من حزيران/يونيو المقبل.
 
وكان يُفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020. لكنّ ماي التي تسلمت منصب رئاسة الوزراء على أنقاض التصويت على خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، رأت أنه الوقت المناسب لمحاولة تعزيز شرعيتها وإطلاق يدها مع بدء سنتين من المفاوضات المتعلقة بخروج بلادها من هذا الاتحاد.
من جهة أخرى ، قال بول نوتال، زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة في مقابلة مع شبكة “بي بي سي” إن برنامجه الانتخابي يوعد بحظر ارتداء الحجاب في بريطانيا. وسيقدم بول نتول برنامج حزبه الانتخابي يوم الاثنين 24 نيسان 2017 وهو يتضمن بندا بحظر الحجاب والنقاب. وأوضح نتول أن فرنسا تواجه الآن مشكلة الإرهاب وستعمل قوات الأمن هناك بشكل أكثر فعالية في حال تلتقط الكاميرات وجوه المواطنين، مضيفا أن المسلمين يجب أن يندمجوا فى المجتمع الفرنسي، وإن حظر الحجاب سيضع حدا للشريعة التي تمثل نظاما قانونيا بديلا في البلاد. وذكر أيضا أن جميع المساجد ستبقى مفتوحة لأن الحديث لا يدور حول إجراءات ضد المسلمين بل حول ضرورة اندماجهم في المجتمع.

 وعلقت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، زعيمة حزب المحافظين، على مسألة ارتداء الحجاب قائلة إن الحكومة البريطانية لن تطرح مشروع قرار بشأن حظر الرموز المتعلقة بالدين في المملكة المتحدة، وأضافت أن السلطات البريطانية ستستمر في دعم مبدأ حرية التعبير.

 الجدير بالذكر أن بعض البلدان الأوروبية، من بينها فرنسا وبلجيكا وبلغاريا، أصدرت قوانين حظرت بموجبها ارتداء الحجاب والنقاب في الأماكن العامة. 

 وستجري انتخابات مبكرة في بريطانيا يوم 8 يونيو/حزيران القادم. والأن وفقا لاستطلاعات الرأي التي نشرتها منظمة “YouGov” فإن 48% من البريطانيين يدعمون حزب المحافظين، و24% يؤيدون حزب العمال المعارض، و12% سيصوت لصالح حزب الديمقراطيين الأحرار، وفقط 7% يؤيدون سياسة حزب الاسقلال البريطاني . 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برشلونه – كتالونيا تعلن الانفصال وإسبانيا تنقل إدارة الإقليم إلى مدريد

برشلونه – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: