إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / طهران – 1636 مرشحا : مواصلة مجلس صيانة الدستور الإيراني دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية
خريطة إيران

طهران – 1636 مرشحا : مواصلة مجلس صيانة الدستور الإيراني دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية

طهران – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

يواصل مجلس صيانة الدستور في إيران منذ يوم الأحد 16 نيسان 2017 ، دراسة أهلية الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة.

وأوضحت وكالة “تسنيم الدولية” أنه وفقا للبرنامج الزمني للانتخابات الرئاسية فإن المجلس أمامه خمسة أيام لاستكمال دراسة أهلية الأشخاص الذين تقدموا بطلبات الترشح. ويمكن عند الضرورة تمديد هذه الفترة بخمسة أيام أخرى كحد أقصى وفقا لما يراه المجلس.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية علي أصغر أحمدي أن إجمالي عدد من تقدموا لتسجيل أسمائهم لخوض الانتخابات الرئاسية بلغ ألف و636 مرشحا، بينهم 137 سيدة.

وستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 19 أيار/ مايو المقبل بالتزامن مع الدورة الخامسة لانتخابات المجالس البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في بعض المدن الإيرانية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية قد فتحت في الحادي عشر من الشهر الجاري أبواب الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 19 آيار/مايو القادم، وأغلقت عصر يوم الجمعة 14 نيسان 2017 .

ووصل مئات من المرشحين تقدموا بطلبات ترشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية حتى الجمعة الي 1048 مرشحاً، 71 منهم من النساء وأبرزهن أعظم طالقاني نجلة آية الله محمود طالقاني من أبرز قيادات الثورة الإسلامية (1979).

وابرز الشخصيات التي سجلت اسمائها لخوض هذه الانتخابات، هما الرئيس الإيراني حجة الإسلام حسن روحاني و حجة الإسلام ابراهيم رئيسي سادن الروضة الرضوية المقدسة.

ويأتي علي سلم أهم المرشحين كل من علي رضا زاكاني، عضو مجلس الشوري الإسلامي ورئيس منظمة التعبئة الطلابية في إيران، ومحمد غرضي، الوزير الأسبق للاتصالات والنفط، و مصطفي هاشمي طبا، الوزير الأسبق للصناعة ومساعد الرئيس الإيراني في حكومة آية الله رفسنجاني.

كما سجل الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد ومساعده حميد بقائي، الاربعاء، طلبهما للترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في ايران.

ويعتبر عضو المجلس المركزي لحزب المؤتلفة الاسلامي مصطفي ميرسليم، أحد أبرز المرشحين الذين سجلوا أسماءهم في اليوم الاول لخوض الانتخابات الرئاسية.

وكان فوز الرئيس الإيراني حسن روحاني، مرشح التيار الإصلاحي، بولاية جديدة في هذه الانتخابات، شبه مرجح قبل أن يترشح كل من رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي والرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد ونائبه السابق حميد رضا بقائي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول – فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو في انتخابات بلدية اسطنبول

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: