إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / طهران – الرئيس الإيراني حسن روحاني للترشح للانتخابات الرئاسية مجددا
الرئيس الإيراني حسن روحاني

طهران – الرئيس الإيراني حسن روحاني للترشح للانتخابات الرئاسية مجددا

طهران – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا، اليوم الجمعة 14 نيسان 2017 ، أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في بلاده في ايار – مايو القادم.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن روحاني وصل إلى مقر لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية في طهران وسجل ترشيحه، علما أن لجنة الانتخابات كانت أعلنت في وقت سابق أن عدد المرشحين لخوض الانتخابات منذ فتح باب الترشح الثلاثاء الماضي قد تجاوز 860 شخصا، وفق ما أوردته “روسيا اليوم”، نقلا عن وكالة فارس.
وكان روحاني فاز باكتساح منقطع النظير في انتخابات عام 2013 بعد حملة تعهد فيها بإنهاء العزلة الدبلوماسية المفروضة على بلاده وزيادة مساحة الحريات.
ومن بين الذين قدموا طلبات الترشيح الرئيس الايراني السابق محمود أحمدي نجاد، الذي ترأس بلاده على مدى دورتين انتخابيتين (2005 – 2013).

وقدم الرئيس الإيراني السابق المحافظ، محمود أحمدي نجاد، رسميا أوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، في خطوة قد تعتبر تحديا لرغبة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي.

وسجل نجاد اسمه، الأربعاء، في قائمة المرشحين لخوض الانتخابات المقررة في 19 من مايو/ آيار المقبل،حسبما أظهرت صور بثتها قناة “برس تي في” الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية.

وكان خامنئي قد طلب علانية العام الماضي من نجاد عدم الترشح لولاية رئاسية ثالثة، ثم أعلن نجاد نفسه أنه لن يخوض السباق الرئاسي بناءً على نصيحة المرشد الأعلى.

وقال حينها إنه سيدعم نائبه السابق، حميد بقائي، الذي سجل هو الآخر اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات المقبلة.

وبدأ تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية في  19 من مايو/ آيار المقبيل ، يوم الإثنين 10 نيسان الجاري ، وسيستمر خمسة أيام.

ويخضع المرشحون بعد هذه المدة لإجراءات فحص دقيقة يجريها مجلس صيانة الدستور للكشف عن مؤهلاتهم السياسية والإسلامية.

الى ذلك ، تقدم رجل الدين الإيرانى المحافظ إبراهيم رئيسى، اليوم الجمعة، بأوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة فى مايو المقبل، لمنافسة الرئيس الحالى حسن روحانى، الذى يطمح فى ولاية ثانية.
وكان “رئيسى” انتقد الأداء الاقتصادى للبلاد، فى ظل رئاسة روحانى وسعيه للتقارب مع الغرب، والذى أدى لإبرام اتفاق نووى تاريخى فى 2015 مع القوى العالمية يقضى بالحد من البرنامج النووى الإيرانى مقابل تخفيف العقوبات عنها.
وفى وقت سابق، أكد المرشح الرئاسى أنه استجاب لشرائح اجتماعية كثيرة، منهم علماء الدين والنخبة والشبان المخلصون، ومن منطلق الشعور بالمسؤولية الدينية والوطنية والثورية، مشيرا إلى أنه سيتنافس مع سائر المرشحين من خلال مراعاة القانون ومبدأ الأخلاق.

ورشّح سادن الروضة الرضوية المقدسة السيد ابراهيم رئيسي, اليوم الجمعة, للانتخابات الرئاسية الايرانية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية في أخبار أطلعت عليها وكالة / المعلومة/ إن “سادن الروضة الرضوية المقدسة تقدم, اليوم, بطلب ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في التاسع عشر من شهر أيار المقبل”.

وكان آية الله رئيسي قد أكد في بيان له, أن “مشاركته في المنافسات الانتخابية ستكون بعيدة عن التحزبات السياسية الموجودة وفقط للتأكيد على رعاية القانون والاخلاق والانصاف والابتعاد عن سوء الاستفادة من المقدسات وأموال الشعب”.

وشدد البيان على أن “إنقاذ البلاد من الازمات المحدقة به واعادة الاطمئنان الى الشعب يكون ممكنا فقط عبر ايجاد تحول في الادارة التنفيذية وتعيين مدراء امناء والتحرك بوعي وفق الاهداف المخطط لها والشاملة”.

وولد سيد إبراهيم رئيسى عام 1960م فى مشهد ودرس بالحوزة العلمية، وحاصل على دكتوراه فى الفقه والقانون من جامعة الشهيد مطهرى.
ويتولى رئيسى كبرى الجمعيات الخيرية فى مدينة مشهد “سدانة الروضة الرضوية”، فيما تولى سابقا رئاسة مجلس الإشراف على هيئة الإذاعة والتلفزيون.
وتقدم أيضا الرئيس الإيرانى حسن روحانى صباح اليومالجمعة، بترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة فى التاسع عشر من مايو سعيا لولاية ثانية من أربع سنوات، حسب ما نقل التلفزيون الرسمي.
وكان روحانى انتخب عام 2013 من الدورة الأولى بعد أن جمع أكثر بقليل من نسبة خمسين بالمئة من الأصوات، إثر تلقيه دعما واسعا من أحزاب معتدلة وإصلاحية.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة – الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : سنشترك مع روسيا بإنتاج منظومة الدفاع (إس- 500)

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: