إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / المصارف والبنوك / عمان – اتحاد المصارف العربية يقرّ إنشاء صندوق استثماري لفلسطين
د. محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني " بكدار "

عمان – اتحاد المصارف العربية يقرّ إنشاء صندوق استثماري لفلسطين

عمّان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، د. محمد اشتية، يوم الثلاثاء 4 نيسان 2017 ، إن اجتماع اتحاد المصارف العربية السنوي المنعقد في العاصمة الأردنية عماّن، أقر تأسيس صندوق استثماري تساهم فيه البنوك العربية.
وكان اشتية اقترح تأسيس مثل هذا الصندوق قبل أربعة أشهر في اجتماع اتحاد المصارف الذي عقد في منطقة البحر الميت.
وأشار اشتية، في كلمته بالمؤتمر الذي حمل عنوان “آليات ومتطلبات التنمية المستدامة في الوطن العربي”، إلى أن عملية تأسيس الصندوق من الناحية القانونية والإدارية قد بدأت.
وقال: سيكون هناك تنسيق كبير ومباشر مع كافة الجهات المستثمرة والعاملة في فلسطين، سواء كان ذلك صندوق الاستثمار الفلسطيني أو مستثمرين أفراد في القطاع الخاص، للمساهمة في الصندوق.
وأوضح اشتية أن الهدف من الصندوق تمويل استثمارات ربحية في فلسطين، وخلق شراكات فلسطينية – عربية من أجل تعزيز الاقتصاد الفلسطيني ودعم صمود أهل فلسطين، وتطوير منتجات وطنية قادرة على الاستمرار كبديل للصناعات والبضائع الإسرائيلية، بما يؤدي إلى خلق فرص عمل للشباب والانفكاك عن الاحتلال.
وقال إن المشاريع المستهدفة للتمويل تكون إما بهدف الربح أو تأتي متناغمة مع خطة التنمية الوطنية الفلسطينية وأولوياتها، أو مشاريع ذات جدوى اقتصادية وطابع استراتيجي، وأخرى تكون مولدة للعمالة.
وعن مصادر تمويل الصندوق، قال اشتية إنها من خلال مساهمات البنوك العربية والفلسطينية التجارية والإسلامية، مقترحا أن تمول مساهمات البنوك حقوق ملكية في الصندوق ويتم تحميل العائد على تلك الحقوق.
وأكد اشتية أنه رغم كافة معيقات الاحتلال، لكن التجارب تؤكد نجاح الاستثمار في فلسطين، مشيرا إلى قصص نجاح الشركات والمصانع العاملة في فلسطين والتي حققت استثمارات كبيرة.
وخلال الاجتماع، أعلن رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري، مساهمته بمبلغ مليون دولار لإنشاء الصندوق.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوكيو – البنك المركزي الياباني يثبت سعر الفائدة السلبية

طوكيو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: