إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحركات الفلسطينية / الدوحة – خالد مشعل رئيس حركة حماس يعتزم إعلان الوثيقة السياسية الجديدة للحركة
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

الدوحة – خالد مشعل رئيس حركة حماس يعتزم إعلان الوثيقة السياسية الجديدة للحركة

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أفادت مصادر داخل حركة حماس، أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، سيظهر خلال الأيام المقبلة “قبل انتهاء فترة ولايته”، لإعلان الوثيقة السياسية الجديدة للحركة.

وقالت مصادر لصحيفة (القدس) المحلية، إن مشعل سيظهر في مؤتمر صحفي، “قد يكون الأخير له”، لإعلان الوثيقة السياسية الجديدة للحركة.

وأوضحت المصادر، أنها لن تكون بديلة عن الميثاق الأساسي للحركة ولكنها ستكون تعديلاً، في بعض الجزئيات الخاصة به، في ظل التغيرات السياسية بالمنطقة في السنوات الأخيرة، مبينة أنها ستكتب باللغتين العربية والإنجليزية، وستحمل رسائل لدول عربية وللمجتمع الدولي كافة في إطار تطوير صياغة سياساتها بشأن الوضع الجديد في المنطقة ولمنع أي محاولات إسرائيلية للتحريض ضدها دولياً بحجة أن الحركة تسعى لتدمير إسرائيل.

وذكرت المصادر أن أبرز ما ستحمله الوثيقة السياسية لحماس القبول بدولة فلسطينية على حدود 1967 دون الاعتراف بإسرائيل والتأكيد على حق الفلسطينيين بأرضهم كاملة وعلى حقهم في المقاومة بكافة أشكالها وخاصةً المسلحة منها، وأنها لا تعمل على استهداف اليهود كفئة دينية، بل إن هدفها مقاومة الاحتلال للأرض الفلسطينية، وأن مقاومتها فقط داخل حدود فلسطين، بينما لن تتطرق الحركة في وثيقتها السياسية إلى علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين.

وقالت المصادر: إن الحركة في وثيقتها ستعمل على تجنب ذكر جماعة الإخوان كجهة تنظيمية أو دينية أو غيرها تنتمي إليها، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أنها قد تلجأ في توضيح بعض الملابسات بشأن هذه القضية من خلال التأكيد على أن ارتباطها بالجماعة ليس تنظيميًا وإنما فكريًا بشكل جزئي.

كما ستؤكد الوثيقة على عدم تدخل الحركة في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية، وأنها معنية بالحفاظ على أمن واستقرار تلك الدول.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الوثيقة بدأت مراجعاتها داخل أطر الحركة منذ عامين وسط حالة من الجدل في بعض بنودها خاصةً القبول بدولة فلسطينية على حدود 67، إلا أن هناك توافقاً كبيراً جرى بشأنها مؤخراً خاصةً في الفترة التي كان يتواجد فيها إسماعيل هنية الذي يرجح أن يصبح رئيسًا للمكتب السياسي لحماس، خلال تواجده في قطر بزيارة استمرت 3 أشهر لوضع اللمسات الأخيرة على تلك الوثيقة.

وتنتظر الحركة ربما حتى أقل من منتصف شهر نيسان الجاري للإعلان عن انتهاء انتخابات المكتب السياسي، وإعلان الرئيس الجديد للمكتب بعد انتهاء ولاية مشعل الثانية على التوالي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة – إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس : الوحدة الوطنية لا تزال الخيار الاستراتيجي لحماس

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: