إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / بغداد – 100 ألف مسلح في الميليشيات الشيعية خارج الجيش العراقي
خريطة الميليشيات الشيعية في العراق

بغداد – 100 ألف مسلح في الميليشيات الشيعية خارج الجيش العراقي

بغداد – وكالات – – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن رئيس القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال ستيفين فوتيل، إن أكثر من 100 ألف مسلح شيعي ينشطون حاليا في الأراضي العراقية.

وقال فوتيل، يوم الأربعاء 29 آذار 2017 ، خلال جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي، إن “وجود أكثر من 100 ألف عنصر من المليشيات الشيعية يثير قلقا كبيرا” لا سيما، أنهم يحظون بدعم من إيران.

وفي معرض رده على سؤال حول كيفية دمج المسلحين الشيعيين في المؤسسات العراقية الحكومية بعد انتهاء محاربة تنظيم “داعش” في البلاد، قال الجنرال الأمريكي إن بلاده تعمل مع الحكومة في بغداد في وضع خطة إشراك عناصر تلك المجموعات في مؤسسات الدولة.

وأكد أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، شكل لجنة خاصة لحل هذه المهمة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تقدم، عبر سفارتها في العراق بالدرجة الأولى، استشارات للسلطات العراقية في هذا المجال.

وأشار فوتيل إلى أن هؤلاء المسلحين الشيعة يقومون حاليا بدور كبير في العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

إلى ذلك ، أدى هجوم تفجيري بشاحنة مفخخة على حاجز للشرطة بالعاصمة العراقية بغداد إلى مقتل أكثر من 15 شخصا وإصابة 40 آخرين.

وأكد مسؤولون عراقيون أن مهاجما فجر شاحنة لنقل النفط محملة بالمتفجرات عند نقطة تفتيش أمنية جنوبي بغداد.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم، لكن تنظيم الدولة الإسلامية شن مؤخرا هجمات مشابهة في أنحاء متفرقة بالعراق.

وجاء الهجوم الأخير في وقت تواصل فيه القوات العراقية هجوما كبيرا لاستعادة مدينة الموصل، آخر المعاقل الهامة لتنظيم الدولة في البلاد.

وتمكنت القوات الخاصة العراقية وقوات الشرطة من التقدم باتجاه جامع النوري غربي الموصل وإحكام الحصار حوله بعد قتال ضار مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، حسب ما صرح به قادة عسكريون.

ونجحت هذه القوات بمساعدة مستشارين عسكريين وضربات جوية من قوات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، في استعادة أجزاء من المدينة الواقعة في شمال العراق والمنطقة المحيطة بها.

ويتركز القتال الضاري في البلدة القديمة حول الجامع، الذي أعلن منه أبوبكر البغدادي زعيم التنظيم تأسيس الخلافة الإسلامية قبل ثلاث سنوات.

وقد نزح الآلاف من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة لكن بقي الآلاف محاصرين في المدينة التي تعتبر المعقل الأكبر للتنظيم في العراق.

وقد قصفت مروحيات مواقع لتنظيم الدولة بعد محطة القطار في المدينة، التي شهدت معارك ضارية مؤخرا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: