إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / رام الله – انشاء “هيئة الصناديق العربية والاسلامية” لتوجيه ادارة صندوق الاقصى والقدس
العلم الفلسطيني

رام الله – انشاء “هيئة الصناديق العربية والاسلامية” لتوجيه ادارة صندوق الاقصى والقدس

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تقوم السلطة الفلسطينية على توجيه ادارة صندوق الاقصى والقدس الذي اقرته القمة العربية عام 2000 لدعم صمود الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية وذلك عبر انشاء هيئة تحت مسمى “هيئة الصناديق العربية والاسلامية” عبر ماسسة هذا الجسم من خلال وجود مجلس ادارة من المحافظين المسميين على الصناديق العربية والاسلامية برئاسة رامي الحمد الله رئيس الحكومة.

وينص قرار القمة على انشاء صندوق دعم القدس ومقره في جدة ويتم دعمه بنسبة 10% من عائدات الصناديق العربية لدعم صمود الفلسطينيين. واضاف ناصر قطامي لوكالة معا ان هناك خمسة صناديق رئيسية (الصندوق الكويتي، والسعودي والنقد العربي، والمصرف الاسلامي الافريقي، وهيئة ضمان الاستثمار) بحيث يعين لكل صندوق محافظ ممثل عن فلسطين ويتم رفد صندوق الاقصى بـ 10% من ارباح تلك الصناديق”.لكن اموال صندوق القدس والذي يتراوح دعمه سنويا من تلك الارباح من 50- 70 مليون دولار تخصص لتنفيذ مشاريع تتماشى مع تلك الاموال سواء في الضفة او القدس وغزة.

ووفق قطامي والذي جرى تعيينه مؤخرا مستشارا لرئيس الوزراء للصناديق العربية والاسلامية فانه السلطة الفلسطينية ، تسعى وبتوجيهات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله كي تجعل اليات تنفيذ تلك المشاريع عبر الحكومة عكس ما كان يجري في السابق فان جزء من تنفيذ تلك المشاريع كانت تتم مباشرة عبر مؤسسات دولية او جمعيات خيرية.

وكانت الية العمل السابقة تتم عبر تقديم مشاريع بالمبالغ المخصصة في الصندوق ويتم اعتمادها, غير ان السلطة تسعى الان لتكون المشاريع كلها تتم من خلال الحكومة واجندة السياسات التي وضعتها للعام 2022. يقول قطامي.

واضاف قطامي”: نسعى الى توحيد ادارة الملف واشراك كافة القطاعات في اختيار الاولويات والمشاريع من خلال وضع اليات شفافة وواضحة امام المؤسسات التي ترغب في الاستفادة من تلك الاموال”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 ..قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا! المطالب الفلسطينية والعربية والإسلامية لإنهاء التهجير (د. كمال إبراهيم علاونه)

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا  !!! المطالب ...