إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الثقافة العامة / الخرطوم – اختيار مدينة سنار السودانية عاصمة للثقافة الإسلامية في 2017
خريطة السودان

الخرطوم – اختيار مدينة سنار السودانية عاصمة للثقافة الإسلامية في 2017

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

من المقرر أن يفتتح النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح، يوم الجمعة 24 آذار – مارس 2017، الموافق 25 جمادى الآخرة 1438، فعاليات مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1438هـ /2017م.
وأضح أمين عام أمانة سنار عاصمة للثقافة الإسلامية، أحمد عبدالغني في تصريح صحفي ، أن فعاليات الافتتاح ستبدأ بكرنفال الافتتاح عند التاسعة صباحا بصينية التقاطع بمدينة سنار، وتتواصل الفعاليات بافتتاح توسعة المسجد العتيق بالمدينة، مشيرا إلى أنه سيتم عند الخامسة من مساء اليوم نفسه، افتتاح القرية التراثية وتشريف حفل الافتتاح المسائي بمجمع عمارة دونقس (مؤسس الدولة السنارية). 
تجدر الإشارة الى أن اختيار مدينة سنار عاصمة للثقافة الإسلامية في 2017، جاء ارتكازا على مقرّرات المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة الذي انعقد  في باكو بجمهورية أذربيجان في أكتوبر من العام 2009، والذي تم فيه اعتماد لائحة عواصم الثقافة الإسلامية للفترة من 2015-2024.
ومملكة سنار أو السلطنة الزرقاء أو الدولة السنارية، تعد نواة الدولة الإسلامية الأولى في السودان، التي امتد سلطانها ونفوذها لأكثر من ثلاثة قرون خلت.
وأكدت أكثر من 50 دولة مشاركتها في الاحتفال بمدينة سنار عاصمة للثقافة الإسلامية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بير زيت – أعمال المؤتمر السنوي بعنوان “الثقافة الفلسطينية إلى أين؟”

بير زيت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: