إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الرياض – مصالحة سعودية مصرية بوساطة أردنية – كويتية
الزعيمان العربيان : خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز والمصري عبدالفتاح السيسي

الرياض – مصالحة سعودية مصرية بوساطة أردنية – كويتية

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 
بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية، بدأ الحديث عن مصالحة مصرية- سعودية بوساطة كويتية وأردنية، بالترجيح أن يعلن رسمياً عن هذه المصالحة في القمة العربية المزمع عقدها في عمان في 29 آذار 2017 .
وكشفت صحيفة “اليوم الجديد” في نسختها الورقية عن البنود التي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة  التي يقوم بها مسؤول سعودي لمصر حاليًا، في إطار التحركات الدبلوماسية بين البلدين لتقريب وجهات النظر، ومناقشة الملفات الخلافية بين القاهرة والرياض.
ومن البنود التي تم الاتفاق عليها، وفقًا للمصادر ذاتها، وقف أي هجوم إعلامي في البلدين، واستئناف تنفيذ العقود الاستثمارية الموقعة بين مصر والسعودية، والتي تم إيقافها في الفترة الماضية، وقيام المملكة السعودية بتنفيذ عدد من المشروعات داخل الأراضي المصرية خلال الفترة المقبلة، وتحديدًا في شمال سيناء.
كما تضمنت استئناف ضخ شحنات البترول لمصر من شركة “أرامكو” السعودية مرة أخرى دون شروط مسبقة، وهو الأمر الذي أُعلن عنه رسميًا الأيام الماضية، وأوضح المصدر أن الضخ سيبدأ في الأول من أبريل المقبل مباشرة لمينائي الإسكندرية والسويس، وأن الشركة السعودية أكدت في تعهد كتابي عدم تجميد الاتفاقية مع مصر مرة أخرى.
وحسب المصادر، فإن جهوداً تجري لمناقشة استغلال المصالحة بين القاهرة والرياض للاتفاق على قضايا عربية كبرى.
وعن القضايا العربية، يتم الحديث عن بحث إنشاء تحالف عربي على غرار “حلف الناتو”، للتدخل السريع لمواجهة أخطار الإرهاب في المنطقة، وسيكون بمشاركة كل الدول العربية.
وفي هذا الإطار، هناك مشاورات حول وضع وثيقة عربية موحدة لمكافحة الإرهاب، تنص على التبادل المعلوماتي بين الدول العربية في هذا المجال، وخصوصًا فيما يتعلق بالتنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق، ووفقًا لذلك ستكون هناك اجتماعات أمنية متبادلة على المستوى العربي.
وحسب الصحيفة، فإن المصالحة المنتظرة ستُكلل بوثيقة تعاون مشترك بين الدولتين في مجالات مكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي، وزيادة الاستثمارات، وإقامة مناورات عسكرية مشتركة.
و تطمح الجهود العربية لطرح وثيقة عربية شاملة بالتنسيق مع القاهرة والرياض لتسوية الأزمة السورية، وأوضحت المصادر أن هذه الوثيقة ستقرب وجهات النظر بين البلدين، وستنص على بنود واضحة، على رأسها الحفاظ على الجيش السوري، وإعادة بناء مؤسسات الدولة، ومنع تمدد الجماعات الإرهابية في سوريا لدول الجوار.
و تجري مناقشة تأثير المصالحة مستقبلًا على الوضع في ليبيا، بحيث تفتح الطريق لإعادة التأهيل والإعمار خلال الفترة المقبلة.
وكان وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” زار القاهرة لوضع ترتيبات القمة العربية ووتصفية الأجواء المصرية السعودية، للوصول إلى تسوية كل الخلافات باجتماعهم الأخير على هامش القمة العربية بالأردن.
وقالت المصادر ذاتها، إن قمة الأردن ستشهد اجتماعًا مغلقًا بين القيادة السياسية في القاهرة والرياض، برعاية إماراتية ـ كويتية ـ أردنية.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: