إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الرباط – سعد الدين العثماني رئيس الوزراء المغربى الجديد: قرار تعيينى مفاجئ والمسؤولية ثقيلة
رئيس الوزراء الجديد من المغرب سعد الدين العثماني

الرباط – سعد الدين العثماني رئيس الوزراء المغربى الجديد: قرار تعيينى مفاجئ والمسؤولية ثقيلة

الرباط – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال رئيس الوزراء الجديد من المغرب، سعد الدين العثماني ، اليوم السبت 18 آذار 2017 ، في أول تصريح له لوسائل الإعلام بعد عين امس لتشكيل الحكومة، أن تعيينه كان مفاجأة، وهو “مسؤولية كبيرة”.

قال العثماني في كلمته على هامش المجلس الوطني للاجتماع العدالة والتنمية اليوم بيع في الصباح، بالقرب من الرباط أن تعيينه “شرف ومسؤولية كبيرة في حساسية غير مباشر السياسية.” “Alantzarat العظمى كل بالتالي تحتاج إلى أن يكون مدروس. وفي الوقت الحاضر، اجتماع المجلس الوطني، للتفكير في المجموعة.”

وتابع: “ليس لدي أي اتجاهات الآن … لأن التعيين جاء بمثابة مفاجأة، وكل المفاجأة.” وقد عفا الملك محمد السادس عبد الله بن كيران الأمين العام حزب العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة بأسرع وقت عاد في نهاية الأسبوع الماضي من جولة افريقية بسبب اغلاق محادثات تشكيل حزب Aovernmh.otsdr العدالة والتنمية، ونتائج الانتخابات التي جرت في السابع من أكتوبر من العام الماضي الحائز على 125 مقعدا، متقدما على حزب الأصالة والمعاصرة، الذي فاز 102 مقعدا.

النظام الانتخابي لا يسمح طرف المغرب النصر، ستضطر الغالبية العظمى في الانضمام إلى النقابات لتشكيل ائتلاف.

المفاوضات بين حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار بعد انسحاب حزب الاستقلال على تعليقات المفاوضات، التي تعتبر الدولة الموريتانية الهجومية.

وسعد الدين العثماني (16 يناير 1956، ولد بإنزكان، جهة سوس، المغرب) سياسي وطبيب نفسي وباحث وفقيه، شغل منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بين 2004-2008. تقلد منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون بحكومة بنكيران بين 2012-2013. عُين رئيساً للحكومة المغربية في 17 مارس 2017، ويعتبر أول أمازيغي مغربي يتقلد هذا المنصب.

وعيّن الملك المغربي محمد السادس ، يوم الجمعة 17 آذار – مارس 2017 ، سعد الدين العثماني، الذي كان يشغل مهمة رئيس المجلس الوطني بحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة المغربية، وكلّفه بتشكيلها، وفق ما أكده بلاغ صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة. واستقبله محمد السادس في قصره بالدار البيضاء، بعد مرور حوالي يومين على إعلان قرار الملك بإعفاء عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، من رئاسة الحكومة، إثر عجزه عن تشكيل الحكومة المغربية لعدة شهور . 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: