إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / المدن الفلسطينية / القدس المحتلة – تنظيم المارثوان اليهودي السابع بالمدينة المقدسة بمشاركة 60 دولة
الماراثون اليهودي الدولي السابع في القدس المحتلة

القدس المحتلة – تنظيم المارثوان اليهودي السابع بالمدينة المقدسة بمشاركة 60 دولة

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نظمت بلدية الاحتلال الصهيوني ، في مدينة القدس المحتلة ، اليوم الجمعة 17 آذار 2017 ، ماراثونا تهويديا، الذي يقام للعام السابع على التوالي.

وذكرت سلطات الاحتلال أنه شارك في الماراثون نحو ثلاثين ألف عداء من ستين دولة، علما بأنه قد أقيم نشاط مماثل في الثامن عشر من آذار من العام الماضي.

وقد أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني طرقات عدة في وسط المدينة وجنوبها أمام حركة السير، لتسهيل انتقال المشاركين في الماراثون، فيما انتشر آلاف الجنود والمتطوعين لمنع أية فعاليات أو احتجاجات ضده.

يذكر أن الكيان الصهيوني يسعى من خلال هذه الفعاليات إلى تزييف الحقائق أمام العالم بأن القدس ( يهودية – إسرائيلية موحدة” ، ضمن المساعي التضليلية، ولتجاهل حقيقة أن المدينة القدسة هي محتلة وأن مئات آلاف الفلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال الصهيوني في المدينة المقدسة وبلداتها ومخيماتها المجاورة.

وتفصيلا ، مع تجهيز الإدارة اليهودية لبلدية القدس المحتلة ، لماراثون المدينة الدولي السابع ، اليوم الجمعة 17 آذار 2017 ، ارتدى رئيس الإدارة اليهودية لبلدية القدس المحتلة نير بركات حذاء الرياضة وشارك في مقطع احماء طوله 2 كلم صباح أمس الخميس بجوار سور القدس القديمة، مع بعض العدائين البارزين الذين جاؤوا الى البلاد للمشاركة في السباق.

“هذا ليس مجرد حدث رياضي، انه حدث روحاني”، زهم نير بركات. “نحن في مدينة القدس المقدسة، نعدو حيث مشى الملوك والأنبياء، حيث وقعت احداث التوراة”، على حد زعمه .
وقال رئيس البلدية الصهيوني ، أنه فكر في اقامة ماراثون دولي أول مرة عندما شارك في ماراثون مدينة نيويورك في عيده الخمسين. هذا كان قبل 7 سنوات، عندما كان بركات في عامه الثاني كرئيس بلدية.
وكان يتم اجراء نصف ماراثونات بشكل سنوي في المدينة في الماضي، ولكن تم اجراء أول ماراثون كامل بطول 42 كلم، المفتوح لمشاركة العدائين الدوليين، في عام 2011، وشارك فيه 10,000 عداء فقط.
ويشارك في ماراثون هذا العام 30,000 عداء، واكثر من 3,400 منهم أتين من 65 دولة. وهناك 9 عدائين بارزين من عدة دول افريقية، الذين يتوقع أن ينهوا السباق في وقت قياسي، حوالي “ساعة قبل الباقين”، قال ناطق بإسم الحدث من الإدارة اليهودية للماراثون .
ويشارك أيضا العداء الهندي ونجم افلام بوليوود ميليند سومان، الذي قال أنه ينتظر منذ سنوات لفرصة ملائمة لزيارة “اسرائيل” على حد وصفه .
“ماراثون القدس كان السبب بالنسبة لي”، قال سومان، الذي بكى أثناء حديثه عن الفرصة لزيارة القدس. “ما أشعره لا يوصف اليوم. هناك الكثر من الحديث عن النزاع والعنف في العالم اليوم والكثير حول هذه المنطقة، ولكن عندما أتيت هنا شعرت بسلام”.
ولم يبدي سومان اي قلق بالنسبة لتلال القدس خلال السباق، وقال أنه سوف يعدو “فقط” نصف الماراثون الذي طوله 21.1 كلم.
“الجو رائع”، قال سومان، متطرقا الى السماء الغائمة ودرجة الحرارة. “عادة اعدو بدرجة حرارة 30 مئوية”.
ويشمل الزوار الآخرين باكو بوراو، رئيس اتحاد عدائي الماراثون وسباقات المسافات الدولي، الذي يتخذ من اليونان مقرا له، والذي تحدث عن المزيج بين المنافسة والتاريخ في ماراثون القدس.
“انه 42.5 كلم من السعادة”، قال بوراو.
يتوقع أن يشارك حوالي 2,000 عداء في الماراثون الكامل، بينما ينهي حوالي 6,000 عداء النصف ماراثون. اكثر من 10,000 في سباق العشرة كلم، والباقي سيشاركون في السباقات العائلية.
وتستغل العديد من المنظمات غير الربحية الماراثون كفرصة لجمع الاموال وللتوعية. واكبر حملة جمع اموال هذا العام هي “ياحاد – OU اسرائيل”، التي تساعد اطفال ذوي احتياجات خاصة يتكلمون اللغة الانجليزية. ولدى المنظمة 600 عداء، ومن ضمنهم 100 من امريكا الشمالية، وجمعت اكثر من 500,000 دولار. وسيعدو حوالي 40 من المشاركين من ياحاد سباق 800م مع لاعب كرة السلطة من فريق هابوعيل القدس، أمار ستودماير.
وتقع نقطة انطلاق السباق بين مبنى الكنيست ومتحف “اسرائيلط ، في جادة روبين، حيث سيطلق رئيس البلدية طلقات الإنطلاق لسباقات الماراثون ونصف الماراثون.
وبدأ السباق في الجزء الغربي من المدينة، ويلتف حول حرم مستوطنة جفعات رام التابع للجامعة العبرية، بجانب وادي الصليب، وعبر عدة احياء بالطريق الى حرم جبل المشارف التابع للجامعة العبرية في القدس الشرقية. وبعدها يدخل السباق القدس القديمة، ويمر العدائين في باب الخليل وحي الأرمن، ويخرجون عبر باب النبي داود، متجهين نحو حرش القدس، قبل انهاء السباق في حديقة ساكر.
وسيتم إقامة عدة نشاطات واحداث ترفيهية للزوار والعدائين في الحديقة الكبيرة في المدينة، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا.
وستقيم مطاعم محلية اكشاك على طريق السباق، ومن ضمنهم كافي نوكتورنو، يورغيرز بار، ريبار، وبومبيدو، مع الإهتمام بالأطعمة الصحية. ويمكن للزبائن الحصول على تنزيلات عبر تطبيق “يروشالمي” على حد وصف الإعلام العبري .
وهناك أماكن تشجيع على طريق السباق، مع موسيقى واماكن مخصصة للمشاهدين لتشجيع العدائين في مفرق المستوطنات اليهودية في : بتسلئيل وبن تسفي، مشكينوت شانانيم، مفرق اورانيم، ساحة همشبير في شارع كينغ جورج، مدخل حرم جبل المشارف، التايليت في شارع ارمون هناتسيف، جسر السينماتك، ساحة صفرا، المحطة الأولى، وشارع عيميك رفائيم.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النقب – مسيرات واضرابات فلسطينية ضد هدم المنازل العربية في أم الحيران

النقب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: