إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أمريكا الشمالية / واشنطن – زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

واشنطن – زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين

واشنطن ـ  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الأسبوع الجاري، جولة في شمال آسيا لأربعة أيام، هي الأولى من نوعها منذ توليه منصبه، يزور خلالها اليابان، وكوريا الجنوبية، والصين.
وتأتي الزيارة في ظل تصعيد التوتر الذي تشهده المنطقة بسبب الاستفزازات العسكرية لكوريا الشمالية، كان آخرها إطلاق بيونغ يانغ، الاثنين 6 مارس/ آذار الجاري، 4 صواريخ باليستية نحو بحر اليابان.
وحسب “أسوشييتد برس”، فإنه سيكون من المهام الرئيسية لزيارة تيلرسون تهدئة بكين التي أعلنت، في وقت سابق معارضتها تمامًا نشر الولايات المتحدة الأمريكية نظام “ثاد” المضاد للصواريخ الباليستية في كوريا الجنوبية.
وأشارت الوكالة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي سيركز أيضًا على ملف كوريا الشمالية التي تواجه عقوبات من مجلس الأمن بسبب أنشطتها النووية.
ويوم 6 مارس/ آذار 2017 ، أعلنت قيادة القوات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أن كوريا الشمالية أطلقت 4 صواريخ بالستية باتجاه بحر اليابان.
والثلاثاء الماضي، نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قوله: إن “الصواريخ البالستية الأربعة، التي أطلقت بشكل متزامن، تهدف لضرب القوات العسكرية المعتدية الإمبريالية الأمريكية في اليابان، في حال الطوارئ”.
ودان حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشدة الاختبارات الباليستية، وقال “إنها تشكل انتهاكا مباشرا لسلسلة من قرارات مجلس الأمن التي تطالب كوريا الشمالية بوقف جميع الأنشطة المتعلقة ببرامجها الصواريخ الباليستية والتخلي عن جميع الأسلحة الموجودة من برامج أسلحة الدمار الشامل بطريقة كاملة”.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، وافق في شباط 2017 ، على تعيين ريكس تيلرسون -رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة اكسون موبيل – وزيراً للخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وحصل تيلرسون الذي يبلغ من العمر 64 عامًا على تأييد 56 عضواً في مجلس الشيوخ في مقابل 43.
وقال تيلرسون أمام مجلس الشيوخ إنه “يحق للغرب القلق من روسيا”، إلا أنه رفض وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مجرم حرب”.
ووجهت انتقادات إلى تليرسون بسبب علاقاته مع روسيا ولعدم شغله أية مناصب سياسية من قبل.
وأصبح تيلرسون وزير الخارجية التاسع والستين، وهو المنصب الذي كان أول من تولاه توماس جيفرسون، ومؤخرًا جون كيري بحسب موقع مكتب برامج الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الأمريكية.
وسبق أن فاز خمسة من وزراء الخارجية الأمريكيين بجوائز نوبل للسلام.

ومنحت الرئاسة الروسية (الكرملين) تيلرسون وسام الصداقة عام 2013.
ويقول موقع الإعلام الخارجي إن “تيلرسون وزوجته ريندا لهما أربعة أبناء وخمسة أحفاد. وموطنهم مزرعة للخيول في بارتونفيل بولاية تكساس، حيث يقومان بتربية وتدريب الخيول. وتسليتهما المفضلة رياضة الروديو ومباريات كرة القدم الأمريكية”.
وُلد ريكس وين تيلرسون، الطفل الثاني من بين ثلاثة أطفال لبوبي جو وباتي سو تيلرسون، في مدينة ويتشيتا فولز بولاية تكساس في مارس 1952. وكان والده بائع خبز استغنى عن جزء من راتبه لكي يعمل لمنظمة الكشافة الأمريكية.
نال وزير الخارجية الجديد لقب نسر الكشافة وهو في الثالثة عشرة من عمره وأصبح رئيسًا للمنظمة.
كان حلمه أن يكون مهندسًا خاصة عندما كان يعمل عاملا للنظافة في مبنى كلية الهندسة بجامعة ولاية أوكلاهوما. ويقول ” لم يكن لديّ أي فكرة عما تكون وظيفة المهندس.. لكني واصلت تعليمي ووضعت نصب عيني أن أصبح مهندسًا”.
بسبب عزفه للطبول في فرقة موسيقية استعراضية حصل تيلرسون، على منحة دراسية في جامعة تكساس في أوستن مخصّصة للمهندسين.
فور تخرجه التحق في شركة إكسون وبعد فترة قصيرة أصبح مديرًا وهو في الثامنة والعشرين من العمر، وأخيرًا قام بإدارة وتشغيل عمليات في قلب المنطقة النفطية بأرياف ولاية تكساس والولايات المحيطة بها.
وفي عام 1995 أرسلته شركة إكسون إلى اليمن ليشغل منصب رئيس الشركة هناك. وكان اليمن حينها خارجًا للتو من حرب أهلية طاحنة. وقضى سنتين في العاصمة صنعاء.
المحطة البارزة في حياة تيلرسون، لدى وصوله إلى روسيا حيث عمل على إبرام صفقات معقدة للتنقيب عن النفط قبالة جزيرة سخالين وفي بحر قزوين. شهدت روسيا تنصيب ستة رؤساء وزراء خلال الأشهر الـ 14 التي قضاها تيلرسون هناك، كان فلاديمير بوتين سادس رئيس وزراء يشهد تيلرسون تسلمه رئاسة الحكومة هناك.
ويقول وزير الخارجية الجديد بعد أن اختارته شركة إكسون موبيل المندمجة حديثًا في العام 1999 ليكون مسؤولًا عن 120 مشروعًا “كنت أقيم على متن طائرة، حيث أمضيت كل وقتي في السفر والترحال في جميع أنحاء العالم حيث عكفت على تطوير العلاقات مع الحكومات”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن – توتر بالعلاقات الامريكية الداخلية بسبب سياسات الرئيس الامريكي ترامب الخارجية

واشنطن – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: