إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / التبت – اجتماع مسؤولين هنود مع الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما بولاية أروناتشال براديش الهندية قريبا
خريطة التبت

التبت – اجتماع مسؤولين هنود مع الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما بولاية أروناتشال براديش الهندية قريبا

التبت – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت الحكومة الهندية ، اليوم الجمعة 3 مارس/ آذار  2017 ، أن ممثلين عنها سيجتمعون بالزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما، خلال زيارته الدينية لولاية أروناتشال براديش الهندية في نيسان – أبريل المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، للصحفيين في هذا الصدد: “تمارس عصبة الدلاي لاما منذ فترة طويلة أنشطة انفصالية مناهضة للبلاد وبالنسبة لقضية الحدود بين الصين والهند فإن لها تاريخا من الأداء المشين”.

ونوه كانغ إلى أن هذه الزيارة ستلحق ضررا كبيرا بالعلاقات بين البلدين وحذر نيودلهي من أن توفر له منبرا لممارسة أنشطة مناهضة للصين.

يشار إلى أن بكين تصف ولاية أروناتشال براديش التي تسيطر عليها الهند والواقعة في شرق جبال الهيمالايا “بالتبت الجنوبية” ونددت بزيارات الزعماء الأجانب لها وأيضا الهنود باعتبارها محاولات لتعزيز مزاعم نيودلهي بأحقيتها في السيادة عليها.

وقد أبدت الحكومة الهندية إمتعاضها في أوقات سابقة، بسبب موقف الصين المتكرر الرافض لإدراج اسم مسعود الأزهر، زعيم إحدى الجماعات الباكستانية على اللائحة السوداء للأمم المتحدة، بطلب رسمي من الحكومة الهندية.

وبررت بكين رفضها هذا، انطلاقا من أنها تحرص على التعامل مع الأمور المتعلقة بإدراج أي شخص أو منظمة على اللائحة السوداء بمنتهى الموضوعية وبناء على وقائع وأسس ملتزمة بالقواعد والقرارات المقرة من قبل مجلس الأمن الدولي.

خريطة الصين والتبت

منطقة التبت ذاتية الحكم أو منطقة زيزانغ ذاتية الحكم، وتدعى التبت أو زيزانغ إختصاراً (بالصينية: 西藏؛ بالبينيين: زيزانغ؛ بالتبتية: བོད་، بالويلي: بود) هي منطقة ذاتية الحكم على مستوى المقاطعة في جمهورية الصين الشعبية. تم إنشاؤها في عام 1965 على أساس إدماج التبت في جمهورية الصين الشعبية في عام 1951. داخل الصين، والتي تم تحديدها التبت باعتبارها منطقة الحكم الذاتي. وقد وضعت الحدود الحالية للتبت عموما في القرن ال18 وتشمل ما يقرب من نصف التبت العرقية والثقافية. تعد منطقة التبت ذاتية الحكم ثاني أكبر مقاطعة في الصين من حيث المساحة بعد سنجان وتمتد على مساحة 1200000 كيلومتر مربع (460،000 ميل مربع). ولكن تعد المقاطعة الأقل كثافة سكانية في الصين ويرجع ذلك إلى تضاريسها الوعرة ومناخها القاسي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو – الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : لو حدثت حرب بين روسيا والولايات المتحدة لما بقي أحد على قيد الحياة

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: