إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحركات الفلسطينية / غزة – الإنتخابات التنظيمية الداخلية لحركة الجهاد الإسلامي
حركة الجهاد الإسلامي بفلسطين

غزة – الإنتخابات التنظيمية الداخلية لحركة الجهاد الإسلامي

غزة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تستعد حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين لإجراء انتخاباتها الداخلية لضخ دماء جديدة في قيادة أطر الحركة المختلفة.

إلى ذلك ، مصادر حركة الجهاد الإسلامي ، كمنظمة قتالية إسلامية فلسطينية ، رفضت الكشف عن هويتها قالت لوسائل اعلام محلية : “نحن نستعد لإجراء الانتخابات الداخلية ووضع القواعد الضرورية اللازمة حتى لا تكون الحركة عرضة للملاحقة الأمنية خاصة في الضفة والداخل”.

وأضافت المصادر “انه بالإمكان إجراء الانتخابات في قطاع غزة لكن في باقي المناطق الاوضاع مختلفة بسبب الظروف الامنية”، مؤكدة حرص الحركة على أن تتم الانتخابات في كل المناطق حال إجرائها.

وأشارت إلى أنه ليست هذه المرة الأولى التي ستجري فيها الحركة ترتيبات للانتخابات، وقالت :”لكن في هذه المرحلة تم استحداث مجلس تنفيذي يضم لجان اختصاصية الهدف منها تحمل المسؤوليات التنفيذية وتخفيف الأعباء عن قيادة الصف الأول في قطاع غزة” .

ووفقا للمصادر ذاتها ، يضم بضم المجلس صفا قياديا من الشباب، تنفيذا لما جاء في خطاب الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي الدكتور رمضان عبد الله شلح في شهر تشرين الأول – اكتوبر 2016 .

وقالت المصادر إن الحركة تسعى إلى تحقيق أفضل الظروف التي تحقق قواعد العمل التنظيمي وتطوير برامجها وفق آليات الشورى والديمقراطية. مشيرة الى ان حركة الجهاد “حركة مقاومة وليست حزبا سياسيا ولها امتدادات في كل انحاء فلسطين المحتلة وفي مخيمات الشتات واماكن التواجد الفلسطيني”.

كما أشارت إلى وجود تجربة ممتازة للانتخابات الداخلية لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني .
وتفصيلا ، أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام، أن حركته شرعت في عملية الانتخابات الداخلية، وتشمل الدفع بقيادات شابة.

>>> الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي د. رمضان شلح ونائبه زياد النخالة

وحول إمكانية،وجود توجهات داخل حركته، لانتخاب أمين عام جديد للحركة، خلفًا للدكتور رمضان شلح، وإمكانية أن يكون للحركة أمين عام من الداخل بنفس نظام حركة حماس، قال عزام: “موقع الأمين العام له اعتبارات كثيرة، والدكتور شلح يشرف على الحركة”، معتبرًا إياه رمزًا من رموز العمل الوطني الفلسطيني”، بحسب ما نقلت عنه (القدس العربي).

وتابع: “منصب أمين عام الحركة، سيبقى بحوزة رمضان شلح، الذي يشغله منذ اغتيال الشهيد فتحي الشقاقي قبل أكثر من 20 عامًا”.

وأكد أن الأفضل للحركة أن يكون الأمين العام موجوداً في الخارج، ليضمن له مساحة واسعة من حرية التحرك والاتصالات.

وأضاف عزام، أن الجهاد، ستجري بين الفترة والأخرى ترتيبات داخلية لمواءمة ما يستجد من وقائع، ولزيادة تماسك الوضع الداخلي من الناحية الإدارية والتنظيمية، لافتًا إلى أن الانتخابات الحركية تعد أمرًا طبيعيًا تنفذه حركته، رافضًا في الوقت ذاته الإفصاح عن الأماكن التي ستجرى فيها الانتخابات الداخلية.

وتابع: “نحن ماضون تجاه هذا الموضوع لزيادة فعالية الأطر والهيئات التنظيمية”.

وأكد عزام، أن الجهاد الإسلامي سبق وأن أجرت انتخاباتها الداخلية في أكثر من مرة، لكن لم تعلن عن أي تفاصيل تتعلق بها، مبينًا أنه حين إجراء الانتخابات، فستشمل كل المواقع القيادية في الحركة، بما فيها المستويات “الإدارية والتنظيمية، مشددًا على أن الانتخابات تجرى الآن، لكنه لم يفصح عن موعد انتهائها، على اعتبار أنها مسألة داخلية.

وعن إمكانية استحداث هيكل تنظيمي تحت مسمى “مجلس تنفيذي” يضم لجانًا اختصاصية، توكل إليها مهام الأعمال التنفيذية وتخفيف الأعباء عن قيادة الصف الأول في قطاع غزة، قال عزام: إن هذه الأمور موجودة طول الوقت، وربما أحياناً تتغير أسماء بعض الأمور الإدارية، مضيفًا بأن هناك عملاً دؤوباً لزيادة فعالية الأطر والهيئات التنظيمية.

يشار إلى أن حركة الجهاد الإسلامي وحركة حماس، تجريان انتخباتهما الداخلية بشكل يطغى عليه السرية، على عكس ما تقوم به حركة فتح التي تعلن عن انتخاباتها قبل فترة من انعقادها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدوحة – حسام بدران عضو قيادة حماس : نحن معنيون بوجود حكومة حقيقية وقوية وسلاح المقاومة لحماية الشعب

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: