إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / عالم المرأة / نيويورك – تعيين وزيرة البيئة النيجيرية السابقة أمينة محمد نائبة للأمين العام للأمم المتحدة
وزيرة البيئة النيجيرية السابقة أمينة محمد اليمين تصبح رسميا نائبة الأمين العام للأمم المتحدة

نيويورك – تعيين وزيرة البيئة النيجيرية السابقة أمينة محمد نائبة للأمين العام للأمم المتحدة

نيويورك –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أدت وزيرة البيئة النيجيرية السابقة أمينة محمد اليمين رسميا نائبة للأمين العام للأمم المتحدة ، يوم الثلاثاء 28 شباط 2017 .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في مراسم أداء اليمين إنه يشعر بغاية السعادة والفخر لقبول أمينة محمد العمل معه.

وقالت أمينة محمد للصحفيين صباح الثلاثاء إنها ستركز بشكل أساسي على مساعدة الأمين العام على جعل قضية التنمية المستدامة في لب عمل الأمم المتحدة.

ولعبت أمينة دورا رئيسيا في عملية التنمية ما بعد عام 2015 من خلال شغلها منصب المستشارة الخاصة للأمين العام السابق بان كي مون.

وبذلك، تصبح أمينة ثاني أمراة إفريقية يتم تعيينها في منصب نائب الأمين العام للأمم المتحدة. وقد شغلت السنغالية اشا-روز ميغيرو هذا المنصب بين عامي 2007 و2012 في عهد بان كي مون.

وتفصيلا ، أعلن الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أنه اختار وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد نائبة له وعين برازيلية وكورية جنوبية في منصبين رئيسيين بهدف تحسين تمثيل النساء في مناصب قيادية في المنظمة الدولية.

وتتولى نساء حاليا أقل من ربع المناصب القيادية في الأمم المتحدة. وعين غوتيريس الذي يتولى مهامه في الأول من يناير المسؤولة في وزارة الخارجية البرازيلية ماريا لويزا ريبيرو فيوتو كبيرة الموظفين والكورية الجنوبية كيونغ-وا كانغ في منصب المستشار الخاص حول السياسة وهو منصب مستحدث.

وكان تعيين أمينة محمد نائبة للأمين العام متوقعا بعدما قادت بنجاح المفاوضات حول أهداف التنمية المستدامة وهي 17 هدفا وافقت عليها الأمم المتحدة لإنهاء الفقر المدقع في 2030.

وستخلف أمينة محمد السويدي يان إلياسون. وكانت فيوتو كذلك سفيرة لبلادها في ألمانيا، ومبعوثة للأمم المتحدة وهي اقتصادية في الثانية والستين ساهمت في تحديد دور البرازيل في إطار نادي بريكس للاقتصادات الناشئة وعملت مديرة لحقوق الإنسان في وزارة الخارجية.

تبلغ كانغ 61 عاما وترأس حاليا فريق غوتيريس الانتقالي وتولت سابقا منصب نائب مسؤول المساعدات الإنسانية لدى الأمم المتحدة منذ أبريل 2013. وقال غوتيريس بعد إدلائه القسم إن “المساواة بين الجنسين أمر لا بد منه وستكون أولوية واضحة في هيئات الأمم المتحدة من أعلى المناصب إلى أدناها”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قَدِّمُونِي قَدِّمُونِي.. الذكرى التاسعة عشر لوفاة أمي سهيلة 6 محرم 1420 – 1439 هـ / 22 نيسان 1999 – 2018 م (د. كمال إبراهيم علاونه)

قَدِّمُونِي قَدِّمُونِي.. الذكرى التاسعة عشر لوفاة أمي سهيلة 6 محرم 1420 – 1439 هـ / 22 نيسان 1999 – 2018 ...