إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / أريحا – د. صائب عريقات : من يريد دفن حل الدولتين فإن البديل لن يكون خيار الابارتهايد فهو إلى فشل وزوال
د. صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

أريحا – د. صائب عريقات : من يريد دفن حل الدولتين فإن البديل لن يكون خيار الابارتهايد فهو إلى فشل وزوال

أريحا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم (الأربعاء) 15 شباط 2017 ، “نقول لكل من يريد دفن حل الدولتين أو مساعدة الحكومة الإسرائيلية بدفن هذا الخيار فإن البديل لن يكون خيار الابارتهايد فهو إلى فشل وزوال”.

وأضاف عريقات، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة أريحا بالضفة الغربية قبل ساعات من لقاء رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، إن هناك “محاولات حثيثة وواضحة من قبل الحكومة الإسرائيلية لدفن حل لدولتين والغاء فكرة اقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأردف أن “البديل الوحيد لخيار الدولتين هو دولة ديموقراطية واحدة وحقوق متساوية للجميع من المسلمين والمسيحيين واليهود وهذه المعادلة تحتاج لطرفين والطرف الإسرائيلي ليس مستعدا لها فهو يحاول فرض واقع الدولة الواحدة بنظامين، دولة ابارتهايد وهذا أمر مستحيل”.

وتابع عريقات “نحن كدولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية خيارنا هو حل الدولتين على حدود 1967، وقدمنا لهذا الغرض تنازلات كبيرة ومؤلمة واعترفنا بإسرائيل على أساس ذلك، والآن ستة ملايين فلسطيني يعيشون تحت السيطرة الإسرائيلية، وستة ملايين آخرين في اللجوء والمنافي ومازلنا نتمسك بخيار الدولتين والمسار السلمي والقانون الدولي”.

وبخصوص تصريحات أدلى بها أخيرا الوزير الإسرائيلي أيوب قرا بأن هناك مقترحات بإقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة وسيناء في مصر، قال عريقات إن تلك التصريحات “سخيفة، مشددا على أن أراضي الدولة الفلسطينية هي أراضي العام 1967 وأنه لا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة من دونها”.

ولفت عريقات، إلى أن الفلسطينيين طالبوا الدول التي لم تعترف بدولتهم القيام بذلك فورا، وكذلك من بريطانيا “بحكم مسئولياتها السياسية والقانونية والظلم التاريخي الذي الحقه وعد (بلفور) بالشعب الفلسطيني ولتصحيح هذا الخطأ”.

وشدد عريقات، أنه يتحتم على بريطانيا “الاعتذار للشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 لتعيش بسلام إلى جانب إسرائيل” .

وكان مصدر في البيت الأبيض قال، بحسب ما نقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن الولايات المتحدة لن تملئ على الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني الشروط للتوصل إلى اتفاق سلام بل أنها ستؤيد كل ما يتفق عليه الطرفان.

وأضاف المصدر الذي لم يتم الكشف عن هويته، أن واشنطن لن تصر على مبدأ حل الدولتين إن لم يفض إلى السلام وأنه سيتم البحث عن حلول أخرى.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – 480 مليون شيكل أثمان تصاريح للعمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر 2018

يافا –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: