إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / اللاجئون الفلسطينيون / اسطنبول – المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج 2017 تحت شعار “المشروع الوطني… طريق عودتنا”
العلم الفلسطيني

اسطنبول – المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج 2017 تحت شعار “المشروع الوطني… طريق عودتنا”

اسطنبول – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

من المقرر أن يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في الفترة ما بين 25-26 فبراير/شباط 2017 تحت شعار “المشروع الوطني… طريق عودتنا”، في مدينة اسطنبول التركية، بحضور نخبة من الشخصيات الوطنية الفلسطينية من أكثر من 20 دولة حول العالم.

ويأتي تنظيم المؤتمر بمبادرة من قبل نحو 70 شخصية فلسطينية، حيث أكدوا في بيان  مشترك أن “المؤتمر شعبي، فلسطيني، وطني، جامع، يهدف إلى إطلاق حراك شعبي، وطني، واسع، يحقق تفعيل دور الفلسطينيين في الخارج من أجل الدفاع عن قضيتهم وحقوقهم في تحرير أراضيهم والعودة إليها، وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس”.

هذا وبناء على تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (في رام الله)، فقد بلغ مجموع الشعب الفلسطيني في العالم (في الداخل والخارج) نحو 12 مليوناً و700 ألف فلسطيني، وذلك في نهاية سنة 2016 (مطلع سنة 2017)؛ يعيش نحو ستة ملايين و290 ألفاً منهم خارج فلسطين، أي نحو نصف الشعب الفلسطيني (49.5% تحديداً).
ويعيش نحو خمسة ملايين و590 ألفاً منهم في البلاد العربية (نحو 89%). ومعظم هؤلاء يعيشون في “دول الطوق” المحيطة بفلسطين، وخصوصاً في الأردن (نحو أربعة ملايين يحمل معظمهم الجنسية الأردنية)، بينما يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأونروا في سوريا أكثر من 600 ألف وفي لبنان أكثر من 500 ألف.
غير أن المعاناة الهائلة التي تعرض لها الفلسطينيون بسوريا في السنوات القليلة الماضية أجبرت أكثر من 120 ألفاً على الخروج من سوريا، بينما اضطر نحو 280 ألفاً للنزوح داخلها. أما في لبنان فإن العدد الحقيقي للفلسطينيين المقيمين لا يتجاوز 300 ألف، حيث اضطر الكثيرون للهجرة مع احتفاظهم بهوياتهم وسجلاتهم لدى الأونروا.

إلى ذلك ، حذرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، يوم الاثنين 13 فبراير/شباط 2017 ، من عقد “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” في مدينة اسطنبول التركية بعيدا عن مسؤوليتها.

وقالت المنظمة في بيان صدر بعد اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية في رام الله بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن تنظيم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في اسطنبول يجب أن يكون ضمن مسؤوليتها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برج البراجنة – قتلى وجرحى باشتباكات مسلحة بين لبنانيين وفلسطينيين بالمخيم

برج البراجنة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: