إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / جنيف – المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا : الوضع بالغوطة الشرقية بريف دمشق يهدد المفاوضات السورية
خريطة سوريا

جنيف – المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا : الوضع بالغوطة الشرقية بريف دمشق يهدد المفاوضات السورية

جنيف – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن الوضع القائم في الغوطة الشرقية بريف دمشق يهدد المفاوضات السورية المقرر إجراؤها بجنيف في غضون الشهر الجاري.

وقال المبعوث الأممي، يوم الجمعة 10 فبراير/شباط 2017 : “يشكل الوضع في الغوطة الشرقية خطرا محتملا على الهدنة والمفاوضات المقبلة في جنيف”.

وتابع: “لقد تحدثنا كثيرا مع الروس والأتراك، وطلبنا منهم المساعدة في السيطرة على الوضع هناك، لأنه قد يؤدي إلى انهيار المفاوضات والهدنة”.

كما أعرب المبعوث الأممي عن أمله في أن تستطيع المعارضة السورية تشكيل وفودها  إلى جنيف، حتى لا يضطر بنفسه إلى التدخل في هذه العملية.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الجديدة من مفاوضات السلام السورية في جنيف يوم 20 فبراير/شباط الجاري. ولأول مرة، سينضم إلى الحوار ممثلون عن فصائل المعارضة المسلحة، وذلك بموجب اتفاق تم التوصل إليه خلال مفاوضات أستانا يومي 23 و24 يناير/كانون الثاني الماضي بمشاركة الحكومة السورية والفصائل المسلحة، التي انضمت إلى نظام الهدنة.

من جهته ، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة 10 فبراير/شباط 2017 ، عن تفاؤل حذر لإيجاد حل عملي للأزمة السورية.

وفي كلمة ألقاها بمناسبة عيد الدبلوماسيين الروس في موسكو قال لافروف إن الحديث عن اختراق قريب، على صعيد تسوية الأزمة السورية، سابق لأوانه، لكن “الوضع الراهن أكثر ملاءمة بكثير لأن نخطو خطوات عملية لحل الأزمة”.

وتابع الوزير: “كنا قريبين من بدء هذا العمل في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن الأمريكيين عجزوا عن الالتزام بالاتفاق الذي سبق أن توصلوا إليه معنا، مما جاء كدليل جدي على عدم قدرة إدارة أوباما على تنفيذ التزاماتها حول قضايا عديدة اتفقنا عليها معهم (مع الأمريكيين) ثم لم يستطعوا عمل شيء من ذلك”.

وتابع: فقد اقتنعنا بضرورة أن نقوم بخطوات ما عملية – سموها بالعلاج بالصدمة إذا شئتم – وانتهزنا فرصة العلاقات الروسية التركية، واتفقنا على مستوى وزارتي الدفاع في بلدينا على وقف إطلاق النار، علما أن تركيا كان وما زال لديها تأثير على عدد كبير من القادة الميدانيين (من المعارضة السورية المسلحة)”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: