إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أمريكا الشمالية / واشنطن – لماذا لم تدرج السعودية في حظر سفر مواطنيها للولايات المتحدة ؟
خريطة الولايات المتحدة

واشنطن – لماذا لم تدرج السعودية في حظر سفر مواطنيها للولايات المتحدة ؟

واشنطن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
علل وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي عدم إدراج السعودية في لائحة حظر السفر بامتلاكها نظام تحقق جيد، ولأنها تتعاون مع الولايات المتحدة في هذا المجال.
وزير الأمن الأمريكي: استعجلت في تحضير مرسوم الهجرة
وأعلن كيلي أيضا خلال جلسة استماع في الكونغرس الثلاثاء 7 فبراير/شباط  2017 ، أنه لن تتم إضافة أي دول جديدة إلى هذه اللائحة.
 
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر أمرا تنفيذيا في أول أسبوع من ولايته حظر بموجبه دخول مواطني سبع دول هي إيران والعراق والسودان وليبيا واليمن وسوريا والصومال إلى الأراضي الأمريكية لمدة 90 يوما.
 
وأوقف قاض فدرالي في ولاية واشنطن العمل بهذا القرار، وتحولت المسألة إلى معركة قضائية، ساحتها محكمة الاستئناف الاتحادية في سان فرانسيسكو التي أرجأت الثلاثاء 7 فبراير/شباط إصدار حكمها في الطعن بشأن تعليق العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب حول حظر السفر.
 
وطالبت المحكمة الاتحادية من محاميي وزارة العدل وولايتي واشنطن ومينوسوتا تقديم مبرراتهم لرفع حكم تعليق العمل بقرار الحظر، وأوضح ريتشارد كليفتون، أحد قضاتها “أن الحكومة يجب أن توفر أدلة لتبرير قرارها، خاصة مع عدم وجود أي جرائم فيدرالية ارتكبها المواطنون الذين جاءوا من تلك البلدان إلى الولايات المتحدة بتأشيرات سفر”.
 
وجددت في هذه الأثناء وزارة العدل الأمريكية دفاعها عن المرسوم الرئاسي الذي أصدره ترامب، مشددة على حقه في إصدار ما وصفتها بالقرارات التي تحفظ الأمن القومي .
تعرض وزير الأمن القومي الأمريكي جون كيلي الثلاثاء 7 فبراير/ شباط من جانب الكونغرس لوابل عنيف من الانتقادات بشأن تشديد سياسات الهجرة في الولايات المتحدة.
 
وأقر كيلي في كلمة له خلال مداولات في لجنة شؤون الأمن القومي داخل مجلس النواب، بأن المرسوم الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب حول ذلك كان مستعجلا وكان يجب التأني بعض الشيء في تحضير الوثيقة وإنجازها ومناقشة الموضوع بشكل مسهب مع أعضاء الكونغرس. وقال كيلي في مجال رده على ملاحظة حول وجود استعجال في تحضير وتوقيع الوثيقة :” الذنب ذنبي”.
 
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع في أواخر يناير/ كانون الثاني عددا من المراسيم حول تشديد سياسات الهجرة. وكلف الرئيس، وزارة الخارجية ووزارة الأمن الوطني بوقف برنامج استقبال وتوزيع اللاجئين لمدة 120 يوما. وحظر الرئيس لفترة 90 يوما دخول مواطني العراق وإيران واليمن وليبيا وسوريا والصومال والسودان إلى الولايات المتحدة.
 
وفي يوم الجمعة الماضي فرض القاضي جيمس روبرت من محكمة سياتل (ولاية واشنطن) حظرا مؤقتا على تنفيذ مرسوم ترامب الرامي إلى تشديد نظام الهجرة الأمريكي. واللافت للنظر أن القرار القضائي سيسري في جميع أنحاء البلاد. ورفضت محكمة الاستئناف للدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو يوم الأحد الماضي اعتراض وزارة العدل الأمريكية، قرار القاضي روبرت.
 
من جانب آخر، قال كيلي إن الولايات المتحدة لا تدرس إضافة دول أخرى إلى قائمة الدول السبع التي يخضع مواطنوها للحظر المؤقت، في رد على تقارير ذكرت أن حكومة ترامب تدرس إضافة 12 دولة جديدة إلى القائمة.
 
وأبلغ كيلي لجنة الكونجرس أنه يتوقع “إقامة” جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في غضون العامين المقبلين.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مثلث برمودا – 10 أسرار عن “مثلث برمودا” المُميت بمساحة 1 مليون كم2 في المحيط الأطلسي

مثلث برمودا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: