إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / لندن – بدء مفاوضات مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي
خريطة بريطانيا

لندن – بدء مفاوضات مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صوت مجلس العموم البريطاني ، يوم الأربعاء 8 فبراير/شباط، 2017 ، بشكل نهائي على منح رئيسة الوزراء تيريزا ماي الصلاحيات لبدء إجراءات الخروج رسميا من الاتحاد الأوروبي.

وصوت 424 نائبا لصالح منح الصلاحيات، فيما صوت 122 آخرون ضد ذلك، وبهذا فسح النواب البريطانيون لرئيسة الحكومة الطريق لبدء مفاوضات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي عبر تفعيل المادة الـ50 من معاهدة لشبونة، بعد مرور سبعة أشهر على الاستفتاء التاريخي لصالح الانفصال.

وبعد مجلس العموم، سيعرض مشروع القانون، الذي قدم إلى البرلمان بعدما ألزمت المحكمة العليا الحكومة بذلك، على مجلس اللوردات، وفي حال أدخل المجلس الأخير تعديلات جديدة عليه، فسيعرض مجددا على النواب.

وكان أكثر من ثلثي النواب عارضوا الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو/حزيران 2016 ، لكن بعد تصويت 52% من الناخبين لصالحه، أقرت أغلبيتهم مرغمة بضرورة احترام النتيجة.

وفي الشهر الماضي عندما طرحت ماي مشروع القانون إثر قرار للمحكمة العليا يلزمها بالحصول على موافقة البرلمان لبدء آلية الانفصال، وعد حزب العمال بالامتناع عن عرقلته، علما أنه سعى إلى تعديل مشروع القانون عدة مرات باءت كلها بالفشل.

ومع انطلاق مفاوضات الانفصال، ستبدأ بريطانيا مسارا يجعلها أول بلد يغادر الاتحاد الأوروبي بعد أربعة عقود من العضوية.

خريطة الاتحاد الأوروبي

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: