إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / البيرة – الجدول الزمني للانتخابات المحلية الفلسطينية للعام 2017
الانتخابات الفلسطينية

البيرة – الجدول الزمني للانتخابات المحلية الفلسطينية للعام 2017

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نشرت لجنة “الانتخابات المركزية بفلسطين “، اليوم الإثنين 6 شباط 2017 ، الجدول الزمني للانتخابات المحلية للعام 2017، والذي يتضمن التفاصيل القانونية لمراحل العملية الانتخابية وتواريخها استنادًا للموعد الذي أقرته حكومة التوافق الوطني.

وأفاد بيان صادر عن لجنة الانتخابات، بأن عملية تسجيل الناخبين ونشر السجل للاعتراض، تبدأ اعتبارًا من 25 شباط/ فبراير الجاري وتستمر مدة خمسة أيام.

الجدول الزمني للانتخابات المحلية الفلسطينية 2017

وأشار إلى أن باب الترشح يُفتتح لـ 10 أيام خلال؛ من 28 آذار/ مارس المقبل، ولغاية 6 نيسان/ أبريل، على أن تنشر القائمة الأولية بأسماء المرشحين في التاسع من ذات الشهر.

وقالت لجنة الانتخابات، إنها ستنشر الكشف النهائي للمرشحين في 29 نيسان/ أبريل 2017، والذي يتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يومًا، بحيث تنتهي مساء يوم الخميس 11 أيار/ مايو.

وبيّنت أن يوم الاقتراع “سيكون كما هو مقرر من قبل الحكومة الفلسطينية في 13 أيار/ مايو 2017، وسيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات في اليوم التالي”.

وكانت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية في رام الله، قد أعلنت أن الانتخابات المحلية ستُجرى في الـ 13 من أيار/ مايو المقبل، مؤكدة أن القرار اتخذ بالتوافق مع رئيس السلطة، محمود عباس.

وأعلنت حركة “حماس”، رفضها المشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في شهر أيار/ مايو المقبل، مؤكدة أن قرار حكومة التوافق “باطلًا ومرفوض، كونه يُعزز الانقسام”.

وقالت الحركة، إن قرار إجراء الانتخابات “يخدم سياسة حركة فتح، ويأتي مفصلًا على مقاسها على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ووحدة مؤسساته”.

وكانت المحكمة الفلسطينية العليا في رام الله (شمال القدس المحتلة)، قد قررت في شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016، استكمال إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية، وإلغائها في قطاع غزة، مبررة قراراها بـ “عدم قانونية محاكم الطعن في غزة”.

وفي وقت لاحق، قررت حكومة “التوافق الوطني” الفلسطينية، تأجيل الانتخابات المحلية (كانت قد حددت تاريخ إجرائها مسبقًا في الثامن من تشرين أول/ أكتوبر 2016)، لمدة أربعة شهور.

وقالت الحكومة في بيان لها حينها، إنه وبعد التشاور والتنسيق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد تقرر تأجيل الانتخابات لمدة أربعة شهور، وذلك من أجل العمل على توفير البيئة القانونية لضمان إجراء الانتخابات في يوم واحد بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة “حماس” المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – الانتخابات المحلية بالضفة الغربية : 65% للقوائم المستقلة و27% لفتح 2% للديمقراطية

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: