إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أمريكا الجنوبية / كراكاس – عزل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو “لقصوره بأداء واجباته الوظيفية”
خريطة فنزويلا

كراكاس – عزل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو “لقصوره بأداء واجباته الوظيفية”

كراكاس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فنزويلا بدأت تنقلب في أزمة جديدة بعد تصويت برلمانها يوم الاثنين 9 كانون الثاني 2017 لصالح عزل رئيسها نيكولاس مادورو “لقصوره بأداء واجباته الوظيفية” وفقا لما نقلت الوكالات، معبدا بذلك الطريق ليحل مكانه نائبه طارق العيسمي، السوري الأب واللبناني الأم.

 فيما لو لم تجر انتخابات بمهلة أقصاها 30 يوماً لاختيار خليفة له، ففي القانون الفنزويلي يتولى نائبه المنصب الأول في البلاد للعامين المقبلين والباقيين من ولاية الرئيس، تماما كما حدث العام الماضي في البرازيل وجاؤوا بلبناني الأصل رئيسا بعد عزل رئيستها.

برلمان فنزويلا طالب مادورو بأن يترك منصبه وبإجراء انتخابات رئاسية، لنزع فتيل الأزمة “بحيث يعبر الشعب عن رأيه عبر التصويت” مؤكدا مما بثته الوكالات بأن “الطريق الوحيد لتسوية المشكلات الحادة التي تضرب البلاد هو إعادة السلطة للشعب الفنزويلي، وبالتالي الدعوة لإجراء انتخابات حرة وتعددية” في قرار وافق عليه 106 نواب معارضين، على حد ما نشرت صحيفة El Nacional المضيفة أن النواب الموالين للحكومة غادروا القاعة في بداية التصويت.

العيسمي، الذي كان حاكما منذ 2012 لولاية Aragua المطلة بوسط الشمال الفنزويلي على بحر الكاريبي قبل تعيينه نائبا للرئيس، أبصر النور في 1974 باسم طارق زيدان العيسمي مدّاح في فنزويلا، كثاني 5 أبناء لأبيه السوري الأصل زيدان الأمين العيسمي، والشهير في فنزويلا بأنه كان “مواليا لصدام حسين” وبأنه هاجر من محافظة السويداء، وبالذات من “جبل حوران” المعروف أيضا باسم “جبل الدروز” في الجنوب السوري.

أما والدته، فلبنانية الأصل من عائلة مدّاح، وهي كزوجها من طائفة الموحدين الدروز، المشكلين النسبة الأكبر من 200 ألف مغترب لبناني وسوري ومتحدر من البلدين يقيمون في فنزويلا البالغ سكانها 32 مليونا.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كولومبيا – مقتل العشرات بتحطم طائرة تقل أفراد فريق كرة قدم برازيلي بكولومبيا

كولومبيا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: