إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / المنوعات / الحِكم والأمثال / حكم كمال الدين السياسية .. الانتخابات العامرة والمائلة والعائمة (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه أستاذ العلوم السياسية والإعلام رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حكم كمال الدين السياسية .. الانتخابات العامرة والمائلة والعائمة (د. كمال إبراهيم علاونه)

حكم كمال الدين السياسية .. الانتخابات العامرة والمائلة والعائمة

د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين

الانتخابات في المجتمع الإنساني على ثلاث فئات :
الفئة الأولى : الانتخابات العامرة وهي الانتخابات الدورية المنتظمة التي تعمر صناديق الاقتراع باستمرار بوقتها الطبيعي كل أربع أو خمس سنوات ، وهي أحسن وأرقى أنواع الانتخابات .
والفئة الثانية : الانتخابات المائلة وهي المبكرة التي تقدم قبل أوانها الطبيعي بأربع سنوات ، لمساءلة المسؤولين وفشلهم فتبرز الحاجة لاستبدالهم أو تجديد الثقة بهم ، وهي أعجل أنواع الانتخابات وأنجحها .
والفئة الثالثة : الانتخابات العائمة وهي الانتخابات المتباعدة التي لا سقف زمني معلوم لإجرائها ، وهي التي لا يوضع تاريخ محدد لتنظيمها فتبقى عائمة ومفتوحة ، والفترة الزمنية غير معلومة ، وهي اسوأ وأفشل أنواع الانتخابات قاطبة .
والشعب الحي أو الأمة الحضارية التي تجدد انتخاباتها بانتظام ، رغم الظروف والأحوال الشائكة ، وفقا للدستور والقانون والنظام الداخلي للجماعة أو الحزب أو الشعب أو الأمة .
والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم .
يوم السبت 4 ربيع الأول 1438 هـ / 3 كانون الأول 2016 م

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صفقة القرن الأمريكية .. لفلسطين والعالمين العربي والإسلامي والشرق الأوسط الجديد .. بين النظرية والتطبيق العملي (د. كمال إبراهيم علاونه) 

صفقة القرن الأمريكية .. لفلسطين والعالمين العربي والإسلامي والشرق الأوسط الجديد .. بين النظرية والتطبيق العملي   د. كمال إبراهيم علاونه ...