إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات إقليمية / مكة المكرمة – انتخاب السعودي يوسف بن أحمد العثيمين أمينا عاما لمنظمة التعاون الإسلامي
د. يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي
د. يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي

مكة المكرمة – انتخاب السعودي يوسف بن أحمد العثيمين أمينا عاما لمنظمة التعاون الإسلامي

مكة المكرمة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انتخب وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، بالإجماع، اليوم الخميس 17 تشرين الثاني 2016 ، وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق يوسف بن أحمد العثيمين أمينًا عامًا جديدًا للمنظمة، خلفًا لمواطنه إياد مدني، المستقيل نهاية أكتوبر الماضي.

وأدى العثيمين-مرشح السعودية للمنصب-القسم، عقب انتخابه خلال الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية المنظمة، الذي عقد في مكة المكرمة لبحث إطلاق الحوثيين مؤخرًا، صاروخًا باليستيا باتجاه مكة المكرمة.

وأكد العثيمين في بيان أصدره عقب انتخابه أن “هذه الثقة أمانة كبرى في العنق”، داعيًا الله “أن يمكنه من أداء مهمته في خدمة قضايا الأمة الإسلامية وتعزيز التضامن بين الدول الأعضاء ودفع العمل الإسلامي المشترك إلى الأمام”.

وكان إياد مدني، قد تقدم باستقالته من منصبه نهاية أكتوبر الماضي، بعد أيام من أزمة مع مصر على خلفية ممازحته للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، عبر التلميح بعبارة استخدمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ولم يشفع اعتذار مدني في تهدئة الأوضاع بينه وبين القاهرة، حتى استقال من المنظمة لـ “أسباب صحية”، كما أعلنت الأمانة العامة للمنظمة، في ظل تمسك مصر بتقديم استقالته، وهو الموقف الذي رحبت به وزارة الخارجية المصرية وبالمرشح السعودي الجديد.

وبانتخابه يكون العثيمين الأمين العام الحادي عشر للمنظمة الإسلامية، وثاني سعودي يشغل منصب أمين عام المنظمة منذ تأسيسها عام 1969.

والعثيمين من مواليد مدينة “عنيزة” بمنطقة القصيم (وسط السعودية)، وحصل على البكالوريوس في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية الآداب-جامعة الملك سعود، وتخرج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في 1976.

تولى العثيمين منصب وزير الشؤون الاجتماعية بالسعودية خلال الفترة من 28 مايو 2008، وحتى 8 ديسمبر 2014؛ حيث صدر أمر ملكي بإعفائه “بناءً على طلبه”.

وخلال توليه منصبه قدمت وزارته العديد من الخدمات والبرامج في مجالات الرعاية والتنمية الاجتماعية، والضمان الاجتماعي، وبرامج الحماية الاجتماعية، ودور الضيافة، والإرشاد الاجتماعي، والبرامج المساندة، والمشاريع الإنتاجية.

 هذا ، وبعد إعلان استقالة إياد مدني، الأمين العامّ لمنظمة التعاون الإسلامي، تقدمت السعودية، بمرشح جديد، هو الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، وفقًا لبيان صادر عن المنظمة.

 
وشغل الدكتور العثيمين منصب وزير الشؤون الاجتماعية بالسعودية، وهو من مواليد مدينة عنيزة بمنطقة القصيم، وحاصل على بكالوريوس علم اجتماع من جامعة الملك سعود (بتقدير ممتاز)، ثم الماجستير، والدكتوراه في علم اجتماع من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.
وشغل الدكتور العثيمين عدة مناصب، منها أستاذ الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود، ومستشار بمكتب وزير العمل والشؤون الاجتماعية، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تأهيل المعاقين، وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية، مستشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية.
 
كما كان يشغل عدة مناصب أخرى منها، الأمين العامة لمؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس لمجلس إدارة الجمعية السعودية للثقافة والفنون، عضو في المجلس الأعلى لمكافحة الفقر، رئيس لجنة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، وعضو بمجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، إلى أن وصل وزيرًا للشؤون الاجتماعية (بعد أن كان مستشارًا لوزير العمل والشؤون الاجتماعية).
Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة المغرب

الرباط – المغرب يسعى لاستعادة عضويته في الاتحاد الأفريقي

الرباط – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: