إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / القاهرة – “ثورة الغلابة ” ضد النظام المصري بزعامة السيسي
خريطة مصر
خريطة مصر

القاهرة – “ثورة الغلابة ” ضد النظام المصري بزعامة السيسي

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رغم القمع والتنكيل، خرجت تظاهرات احتجاجية ليلية، ليل الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 ، تحت شعار ‘ثورة الغلابة’، احتجاجًا على الإدارة المصرية بزعامة الجنرال عبد الفتاح السيسي وسياساته، وضد الوضع الاقتصادي المتدهور الذي وصلت إليه مصر بسبب هذه السياسات.

واحتج المتظاهرون على الوضع الاقتصادي المتدهور وغلاء المعيشة، وضد القرارات الأخيرة التي اتخذها النظام المصري التي تسببت بزيادة أسعار المحروقات وتعويم الجنيه، ما ساهم بشكل كبير في غلاء المعيشة وتزايد الغليان الشعبي ضد النظام الحاكم.

وعلى الرغم من التشديد الأمني بمختلف المحافظات، والقبض العشوائي على أعداد كبيرة من المواطنين، خرج المئات من المعارضين للسلطة العسكرية، ليل الجمعة، في مركز أطسا بمحافظة الفيوم، ومركز الوسطى بمحافظة بني سويف، ومركز دمنهور بمحافظة البحيرة، ومناطق القطا والعمرانية وكرداسة بمحافظة الجيزة.

وحاول عشرات الناشطين اقتحام ميدان التحرير، وسط القاهرة، إلا أن قوات الشرطة منعتهم، وألقت القبض على عدد منهم، ليتخطى عدد المعتقلين بتظاهرات اليوم نحو ثلاثمائة متظاهر، بعد استخدام الأمن للقوة المفرطة في تفريق تظاهرات شعبية غاضبة شارك فيها الآلاف بعدد من المحافظات.

وفرقت القوات الأمنية، أيضًا، تظاهرة ليلية في مركز سمالوط بمحافظة المنيا، مستخدمة قنابل الغاز المُسيل للدموع، وطلقات الخرطوش في مواجهة عشرات المتظاهرين، ما دفعهم إلى محاولة قطع طريق (القاهرة – أسوان) الزراعي، من خلال إشعال النيران في إطارات السيارات.

ونظّم أهالي مدينة السنطة في محافظة الغربية، سلسلة بشرية، ليلاً، طالبت بالإفراج عن المعتقلين، والتوقف عن القبض العشوائي، والإخفاء القسري للمعارضين من جانب النظام.

وعادت هتافات ثورة الخامس والعشرين من يناير مجددًا إلى ميادين مصر، بعد هتاف المتظاهرين بمختلف المحافظات ‘يسقط يسقط حكم العسكر’، و’علي وعلي كمان الصوت.. اللي بيهتف مش هايموت’، و’الشعب يريد إسقاط النظام’، ‘يا حرية فينك فينك، حكم العسكر بينا وبينك’.

وحمل المتظاهرون صور السيسي وقد كُتب عليها ‘بطل العالم في رفع الأسعار’، ولافتات أخرى حملت عبارات مثل ‘ارحل يا بلحة’، و’السيسي خربها’، و’انزل وطهر مصر’، و’غلو السكر، غلو الزيت، حكم العسكر خرب البيت’.

كذلك ردد المتظاهرون هتافات حماسية من بينها: ‘يالي بتسأل إيه الحل، الخاين لازم يرحل’، و’ثورة أحرار ضد الأسعار، ثورة حرية ضد الحرامية’، و’بسم الله الملك الحق، جينا نقول للظالم لاء’، و’قولي ياباشا، وقولي يابيه، الأسعار بتولع ليه، الأسعار بتولع نار، البنزين ويا السولار’.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: