إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أمريكا الشمالية / كاليفورنيا – “ترامب ليس رئيسي ” مظاهرات عنيفة بولايات أمريكية ضد الرئيس الأمريكي الجديد
خريطة الولايات المتحدة الامريكية
خريطة الولايات المتحدة الامريكية

كاليفورنيا – “ترامب ليس رئيسي ” مظاهرات عنيفة بولايات أمريكية ضد الرئيس الأمريكي الجديد

كاليفورنيا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

لليوم الثالث على التوالي استمرت الاحتجاجات في المدن الأميركية تنديدا بانتخاب دونالد ترامب رئيسا للبلاد، واختلف المحتجون في أسلوب التعبير عن رفضهم لترامب، وتراوحت وسائلهم بين المظاهرات السلمية وأعمال العنف وقطع الطرقات، وهتف بعضهم “ترامب ليس رئيسي”.

ووفق ما أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، اليوم الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 ، شهدت مدينة بورتلاند بولاية أوريغون، مسيرة شارك فيها الآلاف، وهم يهتفون “نرفض الرئيس المنتخب”، بينما أشعل البعض الألعاب النارية، واستخدموا الحجارة ومضارب البيسبول لتكسير زجاج متاجر ومركبات كانت متوقفة.وبدأت الشرطة في دفع الحشد للوراء بعد أن ألقى محتجون زجاجات وسلال قمامة، واعتقلت 26 شخصا كما استخدمت أيضا قنابل الصوت ورذاذ الفلفل لإجبار الناس على التفرق.

وفي مدينة دنفر بولاية كولورادو، توجه المحتجون إلى طريق سريع وأوقفوا الحركة المرورية لمدة نصف ساعة، كما أغلقوا الطرق السريعة في مدينتين آخريين.وفي وسط سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا خرج طلاب المدارس الثانوية يصيحون “ليس رئيسي”، وهم يسيرون حاملين لافتات تحث على ترحيل ترامب.وفي أوكلاند المجاورة، اندلعت مصادمات مع الشرطة وجرى اعتقال 11 شخصا، وأشعل المحتجون النيران في الشوارع وحطموا نوافذ ورسموا ببخاخات الطلاء صور غرافيتي على ما لا يقل عن سبعة متاجر.

وفي نيويورك وشيكاغو احتشدت مجموعات كبيرة أمام برج ترامب، وردد محتجو نيويورك عبارات وشعارات غاضبة ولوحوا بلافتات تحمل رسائل مناهضة لترامب.وفي لوس أنجلوس، كانت الاحتجاجات سلمية، لكن ألقي القبض على 185 شخصا، معظمهم بسبب قطع طريق عام، وفق قالت نورما إيزنمان، ضابطة الشرطة.ومن ناحيته، هاجم ترامب عبر “تويتر” المحتجين، وقال:”بعد أن حظوا بانتخابات رئاسية منفتحة وناجحة للغاية، الآن المحتجون المحترفون، بتحريض الإعلام، يقومون بالاحتجاج. هذا ظالم جدا”.

الى ذلك ، أعلن بيان صادر عن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن نائبه مايكل بنس سيقود الفريق المشرف على انتقال السلطة، خلفا لحاكم نيوجيرسي كريس كريستي الذي سيبقى في الفريق كنائب لبنس.

وأضاف البيان أن نواب بنس الآخرين هم مستشاره بن كارسون، ورئيس مجلس النواب السابق نيوت جينجريتش، والجنرال المتقاعد مايكل فلين، وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني، والسناتور جيف سيشنز.

ويضم فريق ترامب أيضا رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رينس بريبوس، ومستشاره ستيفن بانون، وثلاثة من أبناء ترامب، هم إيفانكا ترامب، وإريك ترامب، ودونالد ترامب جونيور وزوج ابنته جاريد كوشنر.

وأضاف البيان أن الفريق يضم أيضا الملياردير بيتر ثيل، وريبيكا ميرسر، وهي من أبرز ممولي الحزب الجمهوري، وممثلة الادعاء العام في فلوريدا بام بوندي، وعددا من النواب.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة أن ترامب قال لمستشاريه إنه يريد استغلال اتصالات بنس لدفع العملية الانتقالية قدما.
وأوردت محطة إن.بي.سي الإخبارية أيضا النبأ الذي جاء بعد أسبوع واحد من إدانة اثنين من مساعدي كريستي السابقين في فضيحة “بريدج غيت” في نيوجيرسي.

وظهرت الفضيحة بعد الكشف عن رسائل عبر البريد الإلكتروني ورسائل نصية قصيرة، تشير إلى أن إحدى كبار مساعدي كريستي دبرت إغلاق حارات مرورية طويلة، ما تسبب في اختناقات بجسر جورج واشنطن لغرض معاقبة العمدة (فورد لي) لعدم دعمه محاولة إعادة إنتخاب كريستي العام الماضي.

وكان ترامب أعلن في وقت سابق الجمعة عن الشروع في تشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة التي من المقرر أن تتولى السلطة في البلاد في يناير/كانون الثاني المقبل خلفا لإدارة أوباما.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في موقع “تويتر” الإلكتروني: “أمامي يوم حافل بالمشاغل في نيويورك. إنني سأتخذ قريبا قرارات مهمة جدا حول تعيينات في إدارتنا”.

وفي هذا السياق، كشفت قناة “CNN” نقلا عن مصدر قريب من ترامب، أنه من المرجح تعيين رودي جولياني، عمدة نيويورك السابق، في منصب وزير الخارجية.

يذكر أن جولياني شغل منصب عمدة نيويورك في الفترة 1994-2001، واكتسب سمعة جيدة بفضل جهوده في محارة الجريمة وإزالة عواقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

لكن صحيفة “الغارديان” أشارت إلى مرشحيْن آخريْن، لتولي هذا المنصب، هما الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش والسيناتور بوب كوركر الذي يمثل ولاية تينيسي. ورجحت الصحيفة أن يتولى جولياني أو محافظ ولاية نيوجرسي كريس كريستي منصب النائب العام.

ومن بين المرشحين لتولي منصب وزير الخزانة، أشارت الصحيفة إلى ستيفن منوتشين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ديون” لإدارة رأس المال، الذي اشتهر، ليس بمسيرته المصرفية الطويلة فحسب، بل وبنشاطه الناجح كمنتج أفلام سينمائية.

وأضافت الصحيفة أن الجنرال المتقاعد، مايكل فلين قد يتولى منصب وزير الدفاع.

وفي هذا السياق، كشفت “الغارديان” أن إدارة الرئيس الجديد ستضم ما بين 3 و4 آلاف موظف. وتابعت الصحيفة أن عددا كبيرا من الشخصيات الموهوبة، استجابت لدعوات ترامب وأعربت عن استعدادها للانضمام إلى فريقه.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملياردير دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي الجديد

نيويورك – المرشح الجمهوري الملياردير دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: