إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الكويت – منع 47 مرشحا من خوض الانتخابات البرلمانية لأسباب شتى
خريطة الكويت
خريطة الكويت

الكويت – منع 47 مرشحا من خوض الانتخابات البرلمانية لأسباب شتى

الكويت – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

منعت الكويت  47 مرشحا، حسب مواقع إعلام كويتية، من خوض الانتخابات البرلمانية (مجلس الأمة ) منهم 31 بسبب صدور أحكام قضائية بحقهم و16 لعدم استكمالهم إجراءات الترشح.

وحسب وكالة “فرانس برس” يوجد بين المرشحين الذين شطبت أسماؤهم نائبا المعارضة السابقان بدر الداهوم وصفاء الهاشم، إضافة إلى النائب السابق المثير للجدل عبد الحميد دشتي الذي حكم عليه غيابيا بالسجن بعد إدانته بالإساءة للسعودية والبحرين.

وقال الداهوم في تغريدة على موقع “تويتر”  “تم شطبي من كشوفات المرشحين ولم تذكر الداخلية أسباب الشطب وسوف أطعن في المحكمة الإدارية الشق المستعجل لإلزام الداخلية بإعادة ترشيحي”.

ومن جانبها، قالت الهاشم، في تغريدة إنه تم شطبها من الانتخابات مؤكدة كذلك أنها ستطعن في القرار.

كما استبعد من الانتخابات الشيخ مالك الحمود الصباح، هو من الأسرة الحاكمة، وكان أعلن عن ترشحه في خطوة نادرة في الكويت.

وكان أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، حل البرلمان الشهر الماضي بسبب أزمة بين النواب والحكومة عقب رفع أسعار البنزين، وحدد الـ8 من نوفمبر/تشرين الثاني موعدا لإجراء الانتخابات.

وتشير “فرانس برس” إلى أن بإمكان المحاكم الكويتية إلغاء قرارات السلطات والسماح للمرشحين بخوض الانتخابات.

وبلغ عدد المرشحين المسجلين للانتخابات 454 مرشحا بينهم 15 امرأة يتنافسون على مقاعد البرلمان الخمسين.

وتشهد الانتخابات عودة كبيرة للمعارضين ما ينهي أربع سنوات من االقطيعة مع الحكومة الكويتية بسبب تعديلها قانون الانتخابات.

وتفصيلا ، اعتمد وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد، توصية اللجنة القضائية الخاصة بمراجعة أسماء المرشحين لانتخابات مجلس أمة 2016، وقرر شطب 31 مرشحا من سباق الانتخابات البرلمانية، كما اعتمد شطب 16 مرشحا آخرين لعدم اكتمال أوراقهم في التسجيل ونقص بعض البيانات.
وأطلع مصدر رفيع المستوى القبس على أسماء الذين شطبوا، وهم: الشيخ مالك الحمود، صفاء الهاشم، محمد الجويهل، هاني حسين، فرح عبدالحميد، محمد فيروز، جابر السعد، محمد الحفيتي، غازي العتيبي، بدر الداهوم، خالد الشليمي، أياد الحساوي، عبدالحميد دشتي، عبدالحميد الشايجي، عبدالرحمن العتيبي، علي درويش، عمار أسيري، حسين حاجي، خالد الخضر، خالد دهراب، خالد المطيري، هاني بوشهري، محمد الحداد، محمد الدوسري، مشاري الدوسري، عبداللطيف مجيد، محمود الفيلكاوي، ناصر الديحاني، حسين فريدون، إضافة الى جاسم بوهندي.
وعن أبرز أسباب الشطب، قال المصدر: «غالبيتها تتركز في مخالفة صحيفتهم الجنائية للقانون والاشتراطات لعضو مجلس الأمة، حيث هناك أحكام قضائية جنائية بحقهم، كما أن هناك أسبابا أخرى، من بينها وجود ملفات في الطب النفسي لعدد منهم، ما يمنع قبولهم كمرشحين. واشار المصدر إلى أن وزارة الداخلية أبلغت أمس المشطوبين بالقرار فور توقيعه، ومن المتوقع أن يتم رفع دعاوى قضائية مستعجلة اليوم ضد القرار، كما أن مثل هذه المسألة القضائية لا تأخذ وقتاً طويلا للفصل فيها أمام المحاكم، وقابلة للطعن أمام الاستئناف.
من جهة أخرى، قررت محكمة الاستئناف حجز طعن الحكومة المتمثل في إدارة الفتوى والتشريع ضد قرار السماح للنائب السابق عبدالحميد دشتي بالترشح إلى جلسة الثلاثاء المقبل للحكم (8 نوفمبر – تشرين الثاني ) الجاري .
وفي أول دعوى قضائية مستعجلة رُفعت ضد قرار شطب غير المكتملة أوراق تسجيلهم، حصل مرشح الدائرة الرابعة فواز الجويعد على حكم بإعادته إلى السباق الانتخابي.
وتعليقاً على قرار شطبها، قالت النائبة السابقة صفاء الهاشم إنها أبلغت المحامين باتخاذ الإجراءات اللازمة للطعن على القرار اليوم (الأربعاء)، مؤكدة أنها ستواصل مشوارها الانتخابي «وكلي ثقة بأن القضاء الكويتي العادل سينصفني».

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: