إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قاطع نواب القائمة المشتركة عصر اليوم الإثنين 31 تشرين الأول 2016 ، خطاب رئيس الحكومة الصهيونية (الإسرائيلية ) ، بنيامين نتنياهو، في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست.

وقام نواب المشتركة بالخروج من قاعة الهيئة العامة للكنيست مع اعتلاء نتنياهو منصة الخطاب.

وقال بيان المشتركة إن هذه الخطوة ‘احتجاجا على دعوته كتل الائتلاف الحكومي لمقاطعة نواب القائمة، مدة أسبوع، بداية الدورة الشتوية للكنيست’.

وأكد نواب القائمة المشتركة أن ‘دعوة نتنياهو مقاطعتهم هي خطوة غير مسبوقة، وأنها المرة الأولى في تاريخ الكنيست، يقاطع الائتلاف الحكومي قائمة كبيرة تمثل أقلية قومية، تشكل 20% من مواطني الدولة’، وأشاروا إلى أن المقاطعة خطوة غير ديمقراطية وعنصرية وخطيرة.
وأضاف نواب القائمة المشتركة أن ‘نتنياهو يثبت مرة تلو الأخرى تصميمه على التحريض ضد المواطنين العرب وانتهاك الحريات وتقويض ما تبقى من الهامش الديمقراطي في إسرائيل’.

وشدد نواب القائمة المشتركة على أن ‘الخطوات الاحتجاجية، هي تأكيد على أن التصدي لاقتراحات وممارسات غير ديمقراطية، لن يكون عاديا البتة’.

وفي كلمته في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست، أكد رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، مجددا على اعتداده بالقوة العسكرية، ورفضه العودة إلى حدود عام 1967 ، ورفضه تقسيم القدس، ومواصلة الاهتمام بالاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة ، كما ادعى أن عربا كثيرين في العالم العربي باتوا يعتقدون أن إسرائيل ليست عدوا.

وقال إنه يعتقد أن ‘نجاحنا وازدهارنا هو قوتنا’، مضيفا أن هناك محللين يعتقدون أن الانسحاب من الأراضي الفلسطينية سيجعل الأوضاع أفضل بغض النظر عما يحصل في الطرف الثاني. وبحسبه فإنه يعتقد أن بعضا من هؤلاء يعيشون في ‘كون مواز’.

وقال إنه يعمل بطريقة أخرى، وأنه في الشرق الأوسط العاصف وغير المستقر يوجد سياسة واحدة فقط لضمان ‘المستقبل والسلام والأمل’، وهو أن ‘تكون إسرائيل قوية’.

وتابع أن غالبية اليهود (الإسرائيليين)  يدركون جيدا أنه ‘في منطقتنا القوي سيظل على قيد الحياة فقط’.

وبحسبه فإن ‘مواطنين كثيرين لي دول عربية يدركون أن إسرائيل ليست عدوهم، وإنما حليفتهم في الحرب ضد داعش وإيران’، مضيفا أن ‘شيئا كبيرا يحصل هنا’.

وتابع أن ذلك لا يحصل في كل العالم العربي، ولكن ‘هناك كثيرين في العالم العربي الذين تعلموا أن يتعاملوا باحترام وتقدير لدولة إسرائيل’ على حد زعمه.

وتساءل ‘لماذا يحصل ذلك؟ لأننا تراجعنا؟ أم لأننا عدنا إلى حدود 67؟ أم لأننا قسمنا القدس؟’، مضيفا أن ‘ذلك يحصل ‘لأننا أقوياء، ولان العالم الإسلامي يخوض صراعا على مستقبله’.

إلى ذلك، تطرق نتنياهو إلى القضايا التي سيواجهها في الدورة القريبة، بضمنها السكن، واحتياجات المهاجرين اليهود الجدد إلى البلاد، ودمج الحريديين في سوق العمل. كما ادعى أنه يستثمر في المجتمع العربي، زاعما أن العرب عبروا عن ثقتهم بالحكومة والكنيست والجيش، خلافا لأعضاء الكنيست العرب. على حد تعبيره.

وتابع أنه خلال الدورة الشتوية سيتم استيعاب طائرات ‘أف 35’، والتوقيع على صفقة مع ألمانيا للحصول على ثلاث غواصات أخرى، وتوسيع ثورة المواصلات في البلاد، ومواصلة الاهتمام بالاستيطان في الضفة الغربية.

وتابع أن المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة وجها له الدعوة لزيارة البيت الأبيض بعد الانتخابات، مشيرا في هذا السياق إلى أن العلاقة مع الولايات المتحدة قوية وصامدة أكثر مما كانت عليه. وقدم الشكر في هذا السياق للولايات المتحدة على المساعدات الأمنية التي تقدمها لإسرائيل.

وقال أيضا إنه سيعمل على إصلاح سلطة البث، وأن ذلك سيتم ‘بمسؤولية مالية’.

وكان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قد سبق وأن تطرق إلى الإجراءات لإغلاق سلطة البث العامة، وقال إن ‘من سلطة بث عامة يجب أن يضمن ألا تكون منحازة وبشكل عابر للأحزاب’.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكنيست العبري ( البرلمان )

الكنيست يتجه للسماح لنوابه العرب و (اليهود ) بزيارة المسجد الأقصى المبارك

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: