إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / موسكو – الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلق العمل باتفاق مع واشنطن للتخلص من فائض البلوتونيوم
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو – الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلق العمل باتفاق مع واشنطن للتخلص من فائض البلوتونيوم

موسكو  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم  الاثنين 31 تشرين الأول 2016 ، قانونا يعلق العمل باتفاق مع الولايات المتحدة حول التخلص من فائض البلوتونيوم ذي الاستخدام العسكري، وسط تصاعد التوترات مع الغرب. 
وياتي القانون الذي نشر اليوم  في قاعدة بيانات الحكومة على الانترنت، بعد اسابيع من اصدار بوتين لامر بتعليق العمل بالاتفاق الذي وقعه في العام 2000  مع الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون. 
ويهدف الاتفاق الى السماح للقوتين النوويتين بالتخلص من فائض البلوتونيوم ذي الاستخدام العسكري، بمعدل 34 طنا لكل بلد، عبر تحويله خصوصا وقودا للمحطات النووية.
ويعتبر هذا الاتفاق اساسيا في عملية نزع السلاح النووي لكنه لم ينفذ البتة. وفي 2010، وقعت واشنطن وموسكو بروتوكولا اضافيا ليدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2018.
ووافق البرلمان الروسي سابقا على القانون الذي يعلق الاتفاق.
وينص هذا القانون وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية  على سلسلة من الشروط غير المسبوقة لاعادة العمل بالاتفاق ومن بينها الغاء العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو وسحب القوات الروسية من دول اوروبا الشرقية الاعضاء في حلف شمال الاطلسي( ناتو ) . 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – الشروط الأمريكية ألـ 9 لحل النزاع الفلسطيني – الصهيوني

رام الله –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: