إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / العراق – التحالف الدولي يوقف التقدم البري نحو الموصل
خريطة العراق
خريطة العراق

العراق – التحالف الدولي يوقف التقدم البري نحو الموصل

الموصل – وكالات  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن متحدث باسم التحالف الدولي، اليوم الجمعة 28 تشرين الأول 2016 ، قيام القوات العراقية بـ”التوقف” لمدة يومين عن شن هجمات لترسيخ النجاحات المحققة منذ بدء عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الكولونيل الأميركي، جون دوريان: “نعتقد أن الأمر سيستغرق قرابة يومين قبل استئناف التقدم نحو الموصل”، موضحا أن هذا التوقف من ضمن مخطط التحالف.

في الأسبوع الماضي، شنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة أميركية هجوم استعادة مدينة الموصل، معقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، حيث أعلن المتشددون “دولة الخلافة” في حزيران – يونيو 2016.

وأفاد مسؤولون عسكريون أميركيون وعراقيون بأن الحملة جارية حتى الساعة بحسب مخططات التحالف الدولي .

وأوضح دوريان أن هذا التوقف شامل ويجري “على عدة محاور” لتقدم القوات العراقية التي “تعيد التموضع والتجهيز وتطهير” المناطق التي سيطرت عليها.

وأضاف: “توقعنا أن يأتي وقت تحتاج فيه (القوات) إلى التوقف وإعادة التموضع”، مؤكدا السعي إلى تكييف التجهيزات العراقية مع التكتيكات والقرارات التي اتخذها العدو حتى الساعة.             

في هذه الأثناء، يواصل التحالف شن الغارات مستهدفا بشكل خاص الأنفاق التي يستخدمها المتشددون لمفاجأة القوات العراقية ومراكز قيادة تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب الضابط الأميركي.

كذلك أفاد المتحدث بأن التحالف أطلق منذ بدء معركة الموصل حوالى 2500 “قنبلة وصاروخ وقذيفة وصاروخ يتم التحكم به”.

وتفصيلا ، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية العقيد جون دوريان، مساء الجمعة، إن القوات العراقية أوقفت تقدمها باتجاه مدينة الموصل (شمال) “بشكل مؤقت” من أجل إعادة توزيعها.

وكشف أن القوات العراقية باتت على بعد ما لا يزيد عن 10 إلى 20 كيلومتراً من مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإ منذ ما يزيد على السنتين.

وأوضح دوريان متحدثاً عبر دائرة تلفزيونية خاصة من بغداد مع صحفيين في واشنطن: “الإيقاف المؤقت للتقدم في بعض المناطق (لم يحددها) هو في صالحهم (القوات)، من أجل تنفيذ عمليات تطهير في المناطق التي خلفوها (تم تحريرها) وما جاورها وخلفياتهم، من تنظيم الدولة الإسلامية”.

وتابع: “نحن نتوقع أن يكون هنالك أوقات سيحتاجون فيها إلى أن يتوقفوا ويعيدوا توزيع قواتهم”، في إشارة إلى أن إعادة التوزيع تعتمد على طريقة انتشار تنظيم الدولة الإسلامية وقواته في المنطقة.

وأكد أنه رغم أن التوقف المؤقت هو “على نطاق واسع”، إلا أنه لن يستمر أكثر من يومين.

وفي رد على تقارير صحفية حول اقتراب قوات البيشمركة (قوات الإقليم الكردي) من مركز مدينة الموصل، قال دوريان: “كل ما رأيته يشير إلى أن الأكراد يتبعون الخطة المتفق عليها (بين الحكومة المركزية وإقليم شمال العراق)”.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي عن توصلهم لاتفاق بخصوص مشاركة قوات البيشمركة في عمليات تحرير الموصل إلى جانب القوات العراقية والحشد العشائري (سنية) والحشد الشعبي (شيعية) وقوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

ويقول مراقبون إن الاتفاق بين الجانبين تضمن عدم دخول قوات البيشمركة إلى مركز مدينة الموصل.

وانطلقت، في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016 ، معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة، بمشاركة نحو 45 ألفاً من القوات التابعة للحكومة العراقية.

وتضم القوات المشاركة وحدات من الجيش، والشرطة، فضلا عن “الحشد الشعبي”، و”حرس نينوى” (سني) إلى جانب قوات البيشمركة، وإسناد جوي من التحالف الدولي.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: