إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات إقليمية / طشقند – أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

طشقند – أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي

طشقند – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تستضيف العاصمة الأوزبكية، طشقند، خلال الفترة 18 ـ 19 تشرين الأول – أكتوبر 2016 أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.
وأوضح مدير عام إدارة الشؤون السياسية في المنظمة، السفير طارق علي بخيت، أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة الكويت، رئيس الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، سيفتتح الجلسة ويرحب بالرئيس الانتقالي لجمهورية أوزبكستان، شوكت ميرزيوييف.
وأشار إلى أنه يعقب ذلك خطاب الرئيس الانتقالي لأوزبكستان، ثم يلقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني بيانا عاما يعكس فيه رؤية المنظمة للتحديات التي تواجهها في الإطار السياسي والأمني والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والإنساني.
ومن المقرر أن يتم بعد ذلك تسليم رئاسة المجلس لوزير خارجية جمهورية أوزبكستان، عبد العزيز كميلوف الذي سيلقي كلمة في هذه الجلسة.
وبين السفير بخيت أن الجلسة الافتتاحية ستشهد أيضا مناقشات بشأن شعار الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية “التعليم والتنوير: طريق إلى السلام والإبداع”. كذلك سيتم خلال الجلسة الافتتاحية إطلاق مركز منظمة التعاون الإسلامي للحوار والسلام والتفاهم رسميا.
وأكد أن من أهم القرارات التي سينظر فيها الاجتماع، تلك التي تتعلق بالشأن الفلسطيني والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، إضافة إلى قضايا الجماعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، خاصة ميانمار. كما سيبحث الاجتماع قرارات مهمة تختص بمكافحة الإرهاب والتطرف ونزع السلاح والتصدي للإسلاموفوبيا.
وفي اليوم الثاني من أعمال مجلس وزراء الخارجية، يجري اعتماد القرارات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات التحضيرية التي عقدت في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة، والخاصة بالشؤون السياسية والإنسانية والاقتصادية وبرنامج منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025، إضافة إلى الشؤون القانونية والتأسيسية وقضايا الإعلام والعلوم والتكنولوجيا والمعلوماتية والشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرة والحوار والتواصل، على أن يصدر في ختام الاجتماعات “إعلان طشقند”.
وأضاف السفير بخيت: إنه ستعقد خلال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية جلسة لشحذ الأفكار بعنوان “زيادة الفرص وتعزيز القدرات الإبداعية للأجيال الشابة”.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة المغرب

الرباط – المغرب يسعى لاستعادة عضويته في الاتحاد الأفريقي

الرباط – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: