إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / بانكوك – وفاة الملك بوميبول ادوليادي عاهل تايلند
الملك التايلندي الراحل بوميبول ادوليادي
الملك التايلندي الراحل بوميبول ادوليادي

بانكوك – وفاة الملك بوميبول ادوليادي عاهل تايلند

تايلند – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

توافد عشرات آلاف التايلانديين نحو القصر لمشاهدة وصول موكب جنازة الملك بوميبول ادوليادي في بانكوك ، الذي توفي بعد حكم استمر 70 عاما.

وبدأ عشرات الآلاف منهم بالتوجه نحو القصر لمشاهدة وصول موكب جنازة الملك بوميبول ادوليادي الذي توفي يوم أمس الخميس عن عمر ناهز الـ88 عاماً.وأشارت الوكالة إلى أن ولي العهد ماها فاجير الونغكورن (64 عاما) .

ووفقا لمصادر إعلامية، وبحسب الدستور التايلاندي فقد تم تعيين رئيس الوزراء السابق ورئيس المجلس الخاص للقصر الملكي، بريم تينسولانوندا كوصي مؤقت على البلاد، إلى حين تسلم ولي العهد ماها فاجيرالونغكورن مقاليد الحكم في البلاد، الذي طلب بدوره منحه بعض الوقت كي يستعد لتولي العرش.

خريطة تايلند

خريطة تايلند

وسيترأس ولي العهد ماها المراسم البوذية لـ “غسل” جثمان والده، كمرحلة أولى من سلسلة شعائر تستمر أشهر لأعضاء الأسرة الملكية ، وتنتهي بحرق الجثمان، بعد سنوات على وفاة ملك في تايلاند.

وطغى الأبيض والأسود لونا الحداد في آسيا في كل انحاء تايلاند، إذ أعلنت الحكومة التايلندية ، اليوم الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول 2016 ، يوم حداد للموظفين وطلبت من قطاع “الترفيه” وقف كل نشاطاته لثلاثين يوما في البلاد مع وقف البرامج عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

يعد ملك تايلاند الراحل بوميبول أدولياديج صاحب أطول فترة جلوس على العرش في العالم، وينظر إليه في تايلاند باعتباره عامل استقرار في بلد شهد العديد من الانقلابات العسكرية في عهده.

ورغم أنه يعتبر رمزا أبويا فوق السياسات، إلا أنه تدخل في الأوقات التي تصاعد فيها التوتر السياسي. ورغم أنه ملك دستوري ذو سلطات محدودة، فإن أغلب التايلانديين يعتبرونه شبه مقدسا .

وسيكون غسل جثمان والد ولي العهد اطلالته الرسمية الاولى منذ الاعلان عن وفاة اقدم ملك على عرشه في العالم.

وقال انون سانغويمان “اخاف الان مما يمكن ان يحصل، ما هي الادارة التي ستتولى شؤون البلاد، وما هو نوع النظام على المدى البعيد؟”.

لكنه اعرب عن ثقته بأن الانتخابات التي اعلن عنها النظام العسكري الشديد الولاء للملك في 2017 ستجرى في مواعيدها.

علم تايلند

علم تايلند

واتسمت السنوات العشر الاخيرة من حكم بوميبول ادوليادي باضطرابات سياسية كبيرة تواجهت فيها النخب المتشددة المؤيدة للملكية (او “الصفر” لون الملكية) وانصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا (رمزهم اللون الاحمر).

ووقع الانقلاب الاخير في ايار/مايو 2014 باسم انقاذ النظام الملكي من قبل الجيش الحريص على الامساك بزمام اللعبة السياسية مع اقتراب موعد الخلافة، فيما تقلق شخصية ولي العهد عددا كبيرا من التايلانديين.

ويمضي ولي العهد حتى الان القسم الاكبر من وقته في المانيا. وتثير شخصيته المضطربة، الجدل حتى بين مستشاري القصر والجنرالات الذين يسيطرون على الحكومة، كما يقول المحللون.

ورأى المؤرخ المتخصص بشؤون تايلاند ديفيد ستريكفوس ان هذه المهلة التي طلبها الامير تشكل “اساسا خروجا عن ما كان يمكن ان يكون خلافة طبيعية”.

– “أب الامة”-

ولا يتحدث التايلانديون عن ولي العهد الا في مجالسهم الخاصة، بسبب قانون صارم جدا يحظر السب بالذات الملكية ويفرض عقوبات قاسية بالسجن على كل من ينتقد الملكية.

ولم يشارك بوميبول ادوليادي الذي دائما ما نقل الى المستشفى في السنتين الاخيرتين في اي مناسبة عامة.

واحتفظ مع ذلك بالشخصية الجامعة في المملكة كما يؤكد عدد كبير من التايلانديين الذين يؤمنون بفكرة انه “أب الأمة” بعد عقود من الدعاية التي روجت لها المدارس وشبكة التلفزيون.

وبدأت بورصة تايلاند جلستها الجمعة على ارتفاع نسبته 3%، و87% عند الظهر، بعد ايام من التراجع.

ومنذ بعد ظهر الخميس، عادت محطات التلفزيون التايلاندية التي كانت تبث بالابيض والاسود تعبيرا عن الحزن، الى البث بالالوان مع برنامج واحد فرضته السلطات وافلام وثائقية تكريما للملك ومقابلات مع تايلانديين.

وتتحدث الاصوات القليلة من المنتقدين عن مؤسسة دخلت مرحلة التراجع لا تتناسب مع تايلاند حديثة واصلت الجمعة وتيرة حياتها كأن شيئا لم يحصل.

واعلنت الحكومة التايلاندية الجمعة يوم حداد للموظفين وطلبت مجددا من قطاع “الترفيه” وقف كل نشاطاته لثلاثين يوما في البلاد التي تشهد عاصمتها عادة حياة ليلية نشيطة.

ودعا عدد كبير من السفارات الغربية رعاياها الى اعتماد “سلوك رصين” بحسب تعبير وزارة الخارجية الفرنسية.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ميانمار ( بورما )

مقتل 30 مهاجما فى هجمات على مواقع حدودية غرب ميانمار

ميانمار- وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: