إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العالي / الرباط – أعمال اجتماع المجلس الاستشاري لتنفيذ إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الإسلامية
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)

الرباط – أعمال اجتماع المجلس الاستشاري لتنفيذ إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الإسلامية

الرباط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انطلقت اليوم الثلاثاء ( 11 تشرين الأول – أكتوبر 2016)، في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، أعمال الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري لتنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الإسلامية.
وترأست الجلسة الافتتاحية للاجتماع، الدكتورة أمينة الحجري، المديرة العامة المساعدة للإيسيسكو، التي ألقت كلمة بالمناسبة استعرضت فيها جهود الإيسيسكو في تعزيز قدرات الدول الأعضاء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، من خلال إعداد ومتابعة تنفيذ عدة استراتيجيات في هذا المجال كاستراتيجية تطوير التكنولوجيا الحيوية في العالم الإسلامي، واستراتيجية تطوير تكنولوجيا النانو في البلدان الإسلامية، والنسخة المعدلة لاستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البلدان الإسلامية.
كما تناول الكلمة في هذه الجلسة كل من عرفان شوكات، مدير العلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي، وعبد الحق المرادي، مدير العلوم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتكوين الأطر في الحكومة المغربية.
وحضر الجلسة الافتتاحية أعضاء المجلس ممثلو المملكة المغربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية جيبوتي، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية أذربيجان، وجمهورية إندونيسيا، وجمهورية بنغلاديش الشعبية، وجمهورية أوغندا، وجمهورية كوت ديفوار، وجمهورية مالي. كما حضر الاجتماع مدير مجمع العلوم في جامعة بوترا ماليزيا، وممثل البنك الإسلامي للتنمية، والمديرون ورؤساء المراكز المتخصصة في الإيسيسكو.
ويخصص هذا الاجتماع لدراسة واعتماد عدد من التقارير والوثائق منها تقرير المدير العام حول جهود الإيسيسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا منذ المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي، وتقرير حول إقامة تعاون مشترك بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال التسويق وتعليم ريادة الأعمال، والتقرير المرحلي حول إنشاء الشبكة الإسلامية للنساء العالمات.
كما سيناقش المجلس مشروع منصة رقمية متكاملة للنهوض بالجودة والاعتماد والتبادل والتعاون في جامعات الدول الأعضاء في الإيسيسكو، ومشروع مرصد العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا.
وستُعرض التقارير والمشاريع المعتمدة من قبل المجلس على أنظار المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي، الذي ستعقده الإيسيسكو بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية مالي، وذلك في مدينة باماكو، خلال شهر نوفمبرالقادم.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إنشاء أول كلية طب افتراضية تركية تابعة لجامعة “حاجة تبه” في أنقرة

 

أنقرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )