إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الرباط – الانتخابات البرلمانية المغربية لاختيار 395 نائبا ونائبة
خريطة المغرب
خريطة المغرب

الرباط – الانتخابات البرلمانية المغربية لاختيار 395 نائبا ونائبة

الرباط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 توجه الناخبون المغاربة ، اليوم الجمعة 7 تشرين الأول – أكتوبر 2016 ، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب في ثاني انتخابات تشريعية تشهدها المملكة المغربية في إطار دستور سنة 2011، وتاسع انتخابات تشريعية بعد حصول البلاد على الاستقلال.
وسيختار الناخبون البالغ عددهم 15 مليون ناخب وناخبة ممثليهم في مجلس النواب البالغ عددهم 395 نائبًا ونائبة، بالاقتراع المباشر عن طريق اللائحة، 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية المحلية و90 عضوًا ينتخبون برسم دائرة انتخابية وطنية من ضمنهم 60 من النساء و30 من الشباب.
وأوضحت وزارة الداخلية المغربية أنه بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة من جميع الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية 1410 لائحات، تشتمل في المجموع 6992 مترشحًا، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية.
وستشارك في الملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات اليوم 37 هيئة وطنية ودولية، تعبئ ما يزيد من 4 آلاف ملاحظ من بينهم 92 ملاحظًا دوليًا.
ويرى المراقبون أن المنافسة ستكون محتدمة بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الأصالة والمعاصرة المعارض لتصدر المشهد السياسي، إلى جانب الأحزاب الأخرى المشاركة في الانتخابات. وتشارك أحزاب أخرى من أبرزها : الاستقلال ، والتجمع الوطني للأحرار ، والاتحاد الاشتراكي ، والحركة الشعبية ، والتقدم والاشتراكية ، وفيدرالية اليسار الديموقراطي وغيرها . 

وأطلقت الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الذي دبّر الشأن الحكومي في المملكة بعد أول انتخابات تشريعية تعقُب إقرار دستور 2011، مجموعة برامج انتخابية لا تختلف من حيث توجهاتها الكبرى عن ما تسعى إليه أحزاب خارج الحكومة والبرلمان.

وفي التفاصيل ، تخوض الأحزاب المغربية اليوم الجمعة ، السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري غمار انتخابات تشريعية للظفر بمقاعد برلمانية تفتح الطريق للحائز على الأغلبية لقيادة دفة الحكومة المغربية .

وتتم الانتخابات النيابية بالانتخاب العام المباشر ، وفق نظام الاقتراع باللائحة ( القائمة ) بالتمثيل النسبي ، وتبلغ مدة الفترة النيابية 5 سنوات . 

وينخرط 27 حزبا سياسيا بالانتخابات ببرامج انتخابية تختلف شعاراتها لكنها تشترك من حيث طموحاتها وأهدافها، وقد جعلت من أولوياتها قضايا التعليم والصحة والتشغيل والاستثمار.

رغم محاولات أحزاب سياسية إسلامية و يسارية التركيز في حملاتها الانتخابية على الأفكار والبرامج لكنها محاولات لم تغير المناخ العام أو سمة التركيز على الشخص المرشح أكثر من برنامج حزبه السياسي، وهو ما يجعل فئة من المواطنين تعتقد بتشابه برامج الأحزاب السياسية، لأنهم لا يميزون بين منطلقاتها الفكرية أو الأيديولوجية.

وقبيل بداية الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم 24 سبتمبر/أيلول 2016 بترشيح أكثر من ألف وأربعمئة قائمة انتخابية، قدّمت الأحزاب المتنافسة تعهدات والتزامات ما فتئت تتكرر في مختلف هذه البرامج.
كما تصر بعض التنظيمات على مقاطعة الانتخابات، مثل “جماعة العدل والإحسان” الإسلامية وحزب “النهج الديمقراطي” اليساري، وكذا حركة 20 فبراير التي ظهرت في مرحلة الربيع العربي.
وشهدت الحملة الانتخابية جدلا حادا بسبب الاستقطاب الكبير الحاصل في المشهد السياسي، ومحاولة بعض الجهات إقحام الملك محمد السادس في السباق الانتخابي، رغم إصرار الديوان الملكي على عدم الزج به في هذا الصراع السياسي.
Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: