إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / نيويورك – هل سيصبح البرتغالي “أنطونيو غوتيريس ” الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ؟
البرتغالي "أنطونيو غوتيريس " المرشح للأمانة العامة للأمم المتحدة

نيويورك – هل سيصبح البرتغالي “أنطونيو غوتيريس ” الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ؟

نيويورك – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

دعم مجلس الأمن الدولي في تصويت أوّلي البرتغالي أنطونيو غوتيريس ليكون أمينا عاما جديدا للأمم المتحدة خلفا للأمين الحالي بان كي مون، الذي تنتهي فترته في المنصب نهاية العام الجاري . 
وسبق لغوتيريس تولي رئاسة الوزراء في البرتغال، وكان المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة.

وقد أعلن المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين -رئيس مجلس الأمن لهذه الدورة- عن توافق أعضاء المجلس على اختيار “غوتيريس”، لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن المجلس سيصوّت صباح الخميس بشكل رسمي على دعم ترشيح غوتيريس لتولي الأمانة العامة للمنظمة الدولية.

وفي حال فوز “غوتيريس” في التصويت الرسمي اليوم الخميس، وهو تصويت سري، سيرفع مجلس الأمن توصيه بانتخابه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193، خلفًا للكوري الجنوبي “كي مون” الذي سيتقاعد في نهاية 2016 بعد فترتين قضاهما في المنصب مدة كل منهما خمس سنوات.

وتحتاج هذه التوصية فوز المرشح البرتغالي بتسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو).

وللفوز بالمنصب يجب انتخابه من قبل الجمعية العام للأمم المتحدة بأغلبية الثلثين، لكن درجت العادة منذ إنشاء المنظمة الدولية على أن من يحدد هوية الأمين العام للأمم المتحدة هو مجلس الأمن، بينما يكون التصويت على من يشغل هذا المنصب في الجمعية العامة بمثابة التصديق على توصية المجلس.

وتنتهي فترة ولاية بان كي مون الثانية والأخيرة 31 ديسمبر المقبل، ويتوقع أن يشغل “غوتيريس” المنصب اعتباراً من 1 يناير، ولفترة ولاية تستغرق 5 سنوات تنتهي في 31 ديسمبر 2021، ويجوز التجديد له لمرة واحدة فقط.    

واقترع مجلس الأمن الدولي ، يوم الأربعاء 5 تشرين الأول 2016 ، على منصب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة فيما يعرف بـ”البطاقات الملونة”، والتي تأتي بعد 5 جلسات من الاقتراع السرّي خلال اخر شهرين، خلفا للامين العام الحالي بان كي مون الذي إختير من قبل الولايات المتحدة قبل 10 أعوام.

في البطاقات الملونة هناك خانات ثلاث، “تشجيع”، “إستبعاد” و”لا رأي” وهي توزع على الأعضاء العشرة غير الدائمي العضوية. أما الخمسة الدائمين فيحصلون على بطاقات حمراء.الإقتراع يمكن أن يكرر حسب نتائج التصويت، أو ينتقل إلى تصويت رسمي لينقل قراره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونظام الإقتراع السري كان وضعه الأمين العام السابق كورت فالدهايم، من النمسا، الذي بعد أن أمضى فترتين كأمين عام أراد ترشيح نفسه لفترة ثالثة مع سليم أحمد سليم من تنزانيا.

في نهاية المطاف سيتوقف نجاح عملية الإقتراع على التراضي بين الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين في مناخ يسوده الإحتقان والتوتر بشأن العديد من القضايا.وقال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة للصحفيين يوم الثلاثاء 4 تشرين الأول إن أعضاء مجلس الأمن اتفقوا على مناقشة موضوع انتخابات الأمين العام الجديد مباشرة بعد جولة التصويت واعتبر أن هناك إمكانية لإجراء التصويت النهائي في غضون أيام بعد هذه المناقشة.

وشدد تشوركين على أن موقف موسكو من انتخابات الأمين العام لم يتغير، إذ ما زال الجانب الروسي يعتبر أنه حان الوقت لتتولى سيدة تمثل أوروبا الشرقية، هذا المنصب المسؤول.

وقال تشوركين: “نود كثيرا أن نرى سيدة، لكننا لا نهتم بتحقيق أهداف ترويجية مثل دول أخرى، سبق لها أن أعلنت عن رغبتها في انتخاب سيدة، لتصوت بعد ذلك لصالح الرجال فقط. ونحن لا ننخرط في ذلك”.هذا وترأست روسيا اعتبارا من الـ1 من أكتوبر/تشرين الأول رئاسة مجلس الأمن الدولي.

وفي تعليق بهذا الصدد، قال مصدر مطلع في المفوضية الروسية لدى الأمم المتحدة: “سوف يستمر مجلس الأمن، بل قد ينتهي من صياغة التوصيات اللازمة لعرضها على الجمعية العامة في إطار انتخاب أمين عام جديد للأمم المتحدة.

سيتم الاختيار النهائي ما بين أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الصربي السابق فوك يريوميتش، ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، من أصل تسعة متنافسين. كما التحقت بالمتنافسين مؤخرا مفوضة الاتحاد الأوروبي كريستالينا غيورغيفا التي رشحتها بلغاريا، لتكون بذلك البلغارية الثانية التي تخوض انتخابات السكرتير العام بعد إيرينا بوكوفو المديرة العامة للـ”يونسكو”.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويورك – بدء الاجتماعات السنوية أل 71 للجمعية العامة للامم المتحدة

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: