إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / أنقرة – الرئيس التركي رجب طيب اردوغان : ضرورة إجراء تعديلات دستورية شاملة بسرعة
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

أنقرة – الرئيس التركي رجب طيب اردوغان : ضرورة إجراء تعديلات دستورية شاملة بسرعة

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على ضرورة إجراء تعديلات دستورية شاملة “بأسرع وقت” تواكب المتغيرات، في كلمة أمام البرلمان أثناء افتتاح دورته التشريعية الجديدة ، اليوم السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016 .

وأعلن أردوغان أن كل من يتردد في وصف أحداث الـ15 تموز/يوليو بالانقلاب ويمتنع عن إدانتها، هو جزء منه أو على الأقل داعم معنوي له.

وكانت تركيا شهدت مساء الـ 15 تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب عسكري فاشلة، تلتها حملة اعتقالات وإقصاء للعديد من القادة العسكريين والمسؤولين الأمنيين ورجال القضاء وعشرات الآلاف من الموظفين في المؤسسات التركية، خاصة التعليمية.

وتناول أردوغان المسألة الكردية وقال إن هناك تناقضا كبيرا في شعبية “حزب العمال الكردستاني” وعدد المشاركين في مظاهراته خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا “زيادة عدد الأشخاص الذين يقطعون ارتباطهم بها بسبب ممارساتها في إراقة الدماء”، حسب وصفه.

وانتقد سياسة الولايات قائلا: “نشهد تناقضا خطيرا في سياساتها تجاه منطقتنا، فضلا عن وجود مؤشرات لتعدد صناع القرار لديها”، مضيفا أن جزءا من الإدارة الأمريكية يتعاون مع المنظمات الكردية “الإرهابية” في سوريا والعراق، في حين يحاول جزء آخر “انتهاج سياسات تراعي مواقفنا الحساسة تجاه تلك المنظمات”.

وجدد الرئيس التركي عزم بلاده على مواصلة مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في سوريا من أجل إنهاء خطره، معتبرا أنه من أجل ذلك يجب إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا.

هذا وصوت أعضاء البرلمان خلال جلسة السبت على مذكرة حكومية تطلب فيها الموافقة على تمديد التفويض الذي منحته للجيش لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام آخر، حيث تنتهي مدة المذكرة السابقة في 2 تشرين الأول\أكتوبر.

من جانب آخر أكد أردوغان عزم تركيا على رفع العلاقات مع روسيا إلى مستوى جديد أعلى مما كانت عليه خلال الفترة الماضية.

واتهم الاتحاد الأوروبي بعدم الالتزام بوعوده تجاه تركيا بخصوص رفع تأشيرة الدخول عن الأتراك، موضحا: “من المفترض أن يكون رفع تأشيرة الدخول قد دخل حيز التطبيق الشهر الحالي، إلا أننا نرى أنهم يعملون على وضع شروط كقانون مكافحة الإرهاب”.

 وفي السياق ذاته ، قال رئيس البرلمان التركي إسماعيل قهرمان، إن من أولويات أعمال المؤسسة التشريعية صياغة دستور مدني جديد وبسيط يصون الحريات ويعلي من شأن الفرد .

وأضاف قهرمان -في الجلسة الافتتاحية اليوم السبت، للدورة التشريعية للعام الحالي، الذي حضره رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، وقادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان- أنَّه “في 15 يوليو (الماضي) وضع الشعب التركي حدّاً للانقلابات العسكرية في البلاد، وأغلق هذا الباب، من خلال مظاهرات صون الديمقراطية والأدعية التي صدحت بها مآذن المساجد، إن عصر الانقلابات بات وراء ظهورنا”.

وتطرق قهرمان إلى القصف الذي تعرض له مبنى البرلمان على يد الانقلابيين، مبيّناً أهمية المؤسسة كممثل لكافة الشعب التركي ومنبراً للديمقراطية، متوجّهاً بالشكر لكافة النواب الذين حضروا الجلسة البرلمانية الطارئة في 16 يوليو (صباح اليوم التالي للمحاولة الانقلابية).

ودعا قهرمان في كلمته إلى ضرورة صياغة قانون داخلي جديد للبرلمان من أجل تنظيم عمله.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الدستور التركي المعمول به حاليا، وضع عام 1982 عقب الانقلاب الذي شهدته تركيا عام 1980، وهو يكرس هيمنة الجيش على السلطة، ويوسع من صلاحياته، ومازال مطبقًا إلى اليوم رغم إجراء تعديلات ديمقراطية كثيرة عليه.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

>>> الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم

أنقرة – رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: إنهاء العمل على إعداد دستور جديد لتركيا لإقرار النظام الرئاسي

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: