إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / النفط والغاز / عمان – صفقة غاز بين شركة الكهرباء الأردنية ونوبل إنيريجي الأمريكية لاستيراد الغاز الصهيوني بـ 10 مليارات $
شركة الكهرباء الوطنية الاردنية

عمان – صفقة غاز بين شركة الكهرباء الأردنية ونوبل إنيريجي الأمريكية لاستيراد الغاز الصهيوني بـ 10 مليارات $

عمان – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وقعت الحكومة الأردنية ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية، اليوم الاثنين 26 سبتمبر/أيلول 2016 ، اتفاقية مع شركة “نوبل إنيرغي” الأمريكية المطورة لحوض البحر المتوسط، لاستيراد الغاز اليهودي (الإسرائيلي) .

وذكرت صحيفة “الغد” الأردنية أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية كانت وقعت، أواخر العام 2014، مع شركة “نوبل إنيرغي” الأمريكية، المشغلة لحقل ليفاثيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الصهيوني (الإسرائيلي)، للأردن للسنوات الـ15 المقبلة، مقابل 10 مليارات دولار.

وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويعزز تعاقد الكهرباء الوطنية مع نوبل إنيرغي حسب البيان، فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل إضافة إلى نوبل (الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري) بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الأوروبية.

يشار إلى أن المملكة تستهلك حاليا نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.

وفي مزيد التفاصيل ، وقّعت ‘شراكة الغاز الإسرائيلية’، اليوم الإثنين 26 ايلول الجاري ، اتفاقًا مع شركة الغاز الأردنيّة، لتصدير الغاز المستخرج من حقل لفيتان، قبالة شواطئ حيفا، للأردن بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار.

ويعتبر هذا الاتفاق الأوّل من نوعه للغاز الذي لن يُستخرج قبل أقل من 4 سنوات من الحقل، كما أنها الصفقة الأضخم منذ اتفاقيّة وادي عربة في العام 1994.

وفور توقيع الاتفاق، قال وزير الطاقة الصهيوني يوفال شطاينتس، ‘إن على معارضي الاتفاق أن يطلبوا الغفران من شعب إسرائيل في يوم الغفران المقبل’.

وأضاف شطاينتس ‘إنه يوم تاريخي لدولة إسرائيل، إذ أنها تصبح، للمرّة الأولى، دولة مصدرة للطاقة والغاز الطبيعي، لا شكوك عندي أن اتفاقات مقبلة ستأتي مع دول إضافية، ومعها اكتشافات مقبلة’.

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيينا – بوادر اتفاق أوبك بشأن الانتاج النفطي اليومي

فيينا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: