إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / حصار فلسطين والهيمنة الاسرائيلية؟ هلال علاونه
%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%b7%d8%a9-%d9%81%d9%84%d8%b3%d8%b7%d9%8a%d9%86

حصار فلسطين والهيمنة الاسرائيلية؟ هلال علاونه

حصار فلسطين والهيمنة الاسرائيلية؟ هلال علاونه

إن ممارسات الاحتلال وسياسته التي حولت وضع فلسطين بكافة ابعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى حالة تبعية جعلتها خاضعة لهيمنة الاحتلال وفي حالة حصار خانق من جميع النواحي والجهات، سواء جغرافيا أم سياسيا أم اقتصاديا أم ثقافيا، حيث لا يستطيع الفلسطينيون الذين يقيمون بالضفة الغربية السفر الا عبر الجسر، الذي يشكل مسلسل عذابات يومي للمسافرين.

 وليس الحال بأفضل في قطاع غزة حيث أن المعبر الوحيد مع مصر مغلق بشكل شبه دائم، كما أن الاتصال مع الداخل الفلسطيني يكاد يكون معدوما سواء من خلال جدار الفصل العنصري أو من خلال المعابر التي يمر عبرها العمال الفلسطينيون، ما عدا بعض التصاريح التي تعطى بغرض العلاج او السياحة وضمن نطاق ضيق جدا.

كما أن التواصل الجغرافي الفلسطيني العربي والعالمي محدود وفي نطاق ضيق، وليس هنالك ممر للبضائع القادمة من الخارج سوى ميناء اسدود، مما يمنع فلسطين من حرية حركة الاشخاص والبضائع والتبادل التجاري، ويجعل الاحتلال متحكما في جميع منافذ ومناحي الحياة بشكل عام.

إن الذي ينظر بعمق للواقع الفلسطيني يجد أن الهيمنة الاسرائيلية متغلغلة ومستفحلة، عسكريا وسياسيا واقتصاديا، لذا نجد أن الشعب الفلسطيني أصبح يبحث عن واقع يتخلص فيه من الهيمنة والسيطرة، ومن بين المنافذ التي وجد فيها الفلسطينيون متنفسا ” التعليم “، وهذا يفسر مدى الاهتمام الذي نوليه للتعليم، كما أن المقاومة لسياسات الاحتلال سواء جسديا أو ثقافيا أو صمودا على الارض الفلسطينية يعتبر متنفسا آخر للتخلص من الهيمنة الاسرائيلية.

كما أن الحصار له اوجه أخرى، مما يطرح العديد من الاسئلة حول طبيعة هذا الحصار، أولا: لماذا لا تنضم فلسطين الى منظمة التجارة العالمية؟ ثانيا: لماذا حصر الفلسطينيون في هذه الكانتونات الصغيرة؟ ثالثا: كيف تحولت الحياة الاقتصادية الفلسطينية الى حياة استهلاكية؟ رابعا: لماذا دمرت الزراعة الفلسطينية؟ خامسا: كيف افشلت اسرائيل مشاريع الثروة الحيوانية الفلسطينية؟ هنالك العديد من الاسئلة الأخرى التي يجب أن نفكر بها كفلسطينيين.

إن الهيمنة الاسرائيلية بمفهوم الهيمنة كنمط ومصطلح يجعلنا واقعين تحت الهيمنة قسريا في ظل هذا الوضع القائم، بمعنى أننا كفلسطيين أصبحنا لا نفكر في لا في الاسئلة ولا في الاجوبة حول مساوئ ومخاطر هذه الهيمنة،وكأننا نسير والحياة سائرة بدون خطط او استراتيجيات للتخلص من هذا الواقع الاليم، وفي ظل هذا الحصار وهذه الهيمنة الاسرائيلية، ما يقودنا الى نطرح السؤال الكبير التالي: كيف سيكون مستقبلننا كفلسطينيين؟

Print Friendly

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناشطات بسفينة زيتونة لقطاع غزة

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: